اتفاق تجاري بين بكين وسول وطوكيو

 تعتزم كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان عقد اجتماع هذا الأسبوع يرمي إلى التوصل لاتفاق ثلاثي يهدف إلى تشجيع الاستثمار المباشر للشركات.
 
وقالت وزارة التجارة بكوريا الجنوبية إن من المنتظر أن يعقد الاجتماع في طوكيو بين الثلاثاء والخميس.
 

يُشار إلى أن الدول الثلاث ظلت تتفاوض منذ 2007 حول التوصل إلى اتفاقية استثمار ثلاثية. وقد تكون الجولة المقبلة من المحادثات الأخيرة لوضع آخر اللمسات على بنود الاتفاقية.

وقال مسؤولون في سول إنه قد يتم التوقيع على الاتفاقية من قبل قادة الدول الثلاث في مايو/ أيار بقمتهم الثلاثية في بكين.

يُذكر أن كلاً من سول وبكين وطوكيو لديها بالفعل اتفاقيات استثمارية ثنائية مع بعضها البعض. وفي حال التوقيع على الاتفاقية، فإنها سوف تمهد على الأرجح للتوصل إلى اتفاقية ثلاثية للتجارة الحرة بين الدول الثلاث المتجاورة.

وكانت كوريا الجنوبية بدأت إجراءاتها الداخلية الأسبوع الماضي لبدء مفاوضات رسمية مع الصين حول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

توقع مسؤول صيني رفيع أن تواصل التجارة الخارجية للصين نموها في النصف الثاني من العام الحالي، لكن بوتيرة أبطأ مقارنة بالعام الماضي.

أدانت منظمة التجارة العالمية الصين معتبرة أنها تنتهك قوانين التجارة الدولية في قضية فرض قيود على صادرات من المواد الخام مثل الزنك والفحم انتهاكا لقوانين التجارة الدولية. وإثر القرار رحبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالحكم، معتبرين أنه يخدم الاقتصاد العالمي.

مع زيادة واردات الصين بوتيرة أسرع من الصادرات انخفض فائضها التجاري بشدة مع دول العالم من مستوى ما قبل الأزمة المالية في 2008 و2009 التي أدت إلى هبوط التجارة العالمية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة