أحداث بورسعيد تهوي ببورصة مصر

epa02550196 (FILE) A file photo dated 29 October 2008 shows brokers working at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt. Egypt's stock market fell sharply on 26 January morning, a day after clashes between police and anti-government demonstrators left three dead. Media sources said analysts had attributed the fall to shattered investor confidence in Egypt's stability after the demonstrations, which cam
هوى مؤشر البورصة المصرية في تعاملات الخميس، في أكبر هبوط للأسهم المصرية منذ عشرة أسابيع وبخسارة 6.5 مليارات جنيه (1.1 مليار دولار) من قيمتها السوقية خلال التداولات. وجاء ذلك جراء المخاوف من تداعيات أحداث الشغب في مباراة كرة القدم بمدينة بورسعيد المصرية.
 
وتراجع المؤشر الرئيسي عند الإغلاق أكثر من 2.2% ليصل إلى مستوى 4584.4 نقطة. وكانت إدارة البورصة قد أوقفت التداول في أسهم 84 شركة لمدة نصف ساعة بعد تراجعها أكثر من 5%.
 
وبانخفاض مؤشر بورصة مصر اليوم، توقف التقدم الذي حققه خلال الشهر الماضي والبالغة نسبته 28.5% وكسبت أسهمه 54.6 مليار جنيه (9.05 مليارات دولار) إلى قيمتها السوقية، وذلك إثر انتهاء الانتخابات التشريعية وبدء عقد جلسات البرلمان.
وقال متخصصون بالسوق إنه كان يتعين إغلاق السوق اليوم حدادا على أرواح القتلى في أكبر كارثة بتاريخ الملاعب المصرية التي أودت بحياة 74 شخصا وجرح المئات.
 
وخلال تداولات اليوم شهدت البورصة عمليات بيع مكثفة من جانب المستثمرين العرب والأجانب بسبب التأثير النفسي لأحداث بورسعيد.
 
ويترقب المحللون والمتعاملون في سوق المال المصرية الأسبوع المقبل التحديات الأمنية والسياسية وما يمكن أن تسفر عنه جلسات البرلمان والحكومة والمجلس العسكري الحاكم.
 
وعن توقعات أداء الأسبوع المقبل، اعتبر رئيس قسم البحوث بشركة أصول للوساطة إيهاب سعيد أن الأداء الأمني هو من يحدد معاملات الأسبوع المقبل.
وأضاف أنه سيكون لدى السوق مستوى دعم هام عند مستوى 4400 نقطة وهو مستوى حماية الأرباح للمستثمر قصير الأجل، وأنه في حال كسر هذا المستوى ينصح المتعاملين بالبيع.
 
من جانبه رجح عبد الرحمن لبيب نائب رئيس مجلس إدارة شركة ستاليون إنفستمنت أن السوق لن يصمد خلال الفترة المقبلة، وأنه سيتجه إلى جني الأرباح خلال معاملات الأسبوع المقبل مستهدفا مستوى 4100 و 4200 نقطة.
المصدر : وكالات