قفزة في الصادرات المصرية لتركيا

epa02251924 A container vessel passes the Suez Canal in Ismailia, Egypt, on 17 July 2010. The 192 kilometer long canal linking the Mediterranean Sea and the Red sea is a major source of foreign currency revenue for Egypt, along with tourism.
undefined

حققت الصادرات المصرية لتركيا طفرة ملحوظة في حجم الصادرات خلال العام الماضي، إذ بلغت 1.4 مليار دولار بزيادة نسبتها نحو 50% مقارنة بعام 2010.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية إن هذا الرقم وضع مصر في المرتبة الثالثة بين الدول العربية المصدرة لتركيا، بعد السعودية بصادرات قدرها مليارا دولار، والإمارات بصادرات قيمتها 1.6 مليار دولار.

في حين بلغت قيمة الصادرات التركية إلى مصر خلال العام الماضي 2.7 مليار دولار، وهو ما يضع مصر في مرتبة رابع أكبر مستورد عربي من تركيا بعد العراق والإمارات والسعودية.

وأوضح سفير مصر في تركيا عبد الرحمن صلاح الدين أن هذه الأرقام تعكس ما يبذله الجانبان من جهد لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، مما أدى لاستئثار مصر وحدها بنحو 41% من إجمالي صادرات دول شمال أفريقيا إلى تركيا البالغ حجمها 3.3 مليارات دولار.

وأشار السفير المصري إلى أن مصر تورد إلى تركيا أكثر من 20% مما تستورده تركيا من القارة الأفريقية بأكملها، بينما تعد أكبر مستورد أفريقي من تركيا بنسبة 26.7% من الصادرات التركية إلى أفريقيا.

المصدر : وكالات