قفزة في الصادرات المصرية لتركيا

حققت الصادرات المصرية لتركيا طفرة ملحوظة في حجم الصادرات خلال العام الماضي، إذ بلغت 1.4 مليار دولار بزيادة نسبتها نحو 50% مقارنة بعام 2010.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية إن هذا الرقم وضع مصر في المرتبة الثالثة بين الدول العربية المصدرة لتركيا، بعد السعودية بصادرات قدرها مليارا دولار، والإمارات بصادرات قيمتها 1.6 مليار دولار.

في حين بلغت قيمة الصادرات التركية إلى مصر خلال العام الماضي 2.7 مليار دولار، وهو ما يضع مصر في مرتبة رابع أكبر مستورد عربي من تركيا بعد العراق والإمارات والسعودية.

وأوضح سفير مصر في تركيا عبد الرحمن صلاح الدين أن هذه الأرقام تعكس ما يبذله الجانبان من جهد لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، مما أدى لاستئثار مصر وحدها بنحو 41% من إجمالي صادرات دول شمال أفريقيا إلى تركيا البالغ حجمها 3.3 مليارات دولار.

وأشار السفير المصري إلى أن مصر تورد إلى تركيا أكثر من 20% مما تستورده تركيا من القارة الأفريقية بأكملها، بينما تعد أكبر مستورد أفريقي من تركيا بنسبة 26.7% من الصادرات التركية إلى أفريقيا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مصر إنها تتوقع أن يؤدي توقيع اتفاق تجاري جديد مع تركيا، إلى زيادة استثماراتها إلى أكثر من ثلاثة أمثالها لتصل إلى نحو ملياري دولار خلال أقل من خمس سنوات.

26/12/2005

قررت السلطات المصرية وقف حركة الملاحة في قناة السويس بسبب سوء الأحوال الجوية. وفي إسطنبول أعلن مسؤولون أتراك إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل المنفذ الوحيد لروسيا ودول أخرى، أمام الملاحة لليوم الثاني بسبب عاصفة جليدية.

23/1/2004

وقع مسؤولون أردنيون ومصريون اليوم اتفاقا لمد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بكلفة 300 مليون دولار، في خطوة تمثل المرحلة الأولى من مشروع لنقل الغاز المصري إلى لبنان وسوريا وتركيا.

5/6/2001

صرح وزير الطاقة التركي تانر يلدز بأن بلاده تعتزم التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط بالتعاون مع مصر، وأنها تدرس استيراد الغاز منها، لتكون مصر سادس دولة تستورد منها تركيا الغاز. وأوضح أن بلاده ستتعاون مع مصر في قطاعيْ النفط والغاز.

14/9/2011
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة