مخاوف من عودة الركود للاقتصاد البريطاني

epa02052710 An undated handout picture provided by Diamond Offshore Drilling International on 24 February 2010 shows the Ocean Guardian oil rig off the Scottish coast. The British rig has begun drilling for oil in the territorial waters of the Falkland Islands, despite strong opposition from Argentina. The platform has been towed to a point 100km (62 miles) north of the islands in the South Atlantic. Argentina says the move violates its sovereignty and has imposed shipping restrictions around the islands. It is estimated the Falklands have the equivalent of 60 billion barrels of oil in total. EPA/DIAMOND OFFSHORE DRILLING INTERNATIONAL / HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

زادت المخاوف من احتمال عودة الركود للاقتصاد البريطاني بعدما أظهرت أرقام هبوط الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.3% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وقالت صحيفة إندبندنت إن الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات القومية جاءت مفاجئة للمراقبين الذين توقعوا هبوطا بنسبة 0.2% فقط.

وقال هوارد أرشر -من مؤسسة غلوبل إنسايت- إنه يبدو أن الناتج المحلي الإجمالي في طريقه إلى الانخفاض في الربع الأخير من العام الحالي.

وأشارت أرقام مكتب الإحصاءات إلى هبوط في إنتاج النفط والغاز وهو الأكبر منذ 1988.

وفي الربع الثالث من العام الحالي سجل الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا ارتفاعا بنسبة 1% بعد ركود دام تسعة أشهر لكن المخاوف تتزايد من احتمال هبوط الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير عندما تعلن الإحصاءات في الشهر القادم.

وانضم مكتب شؤون الموازنة إلى بنك إنجلترا في توقعاتهما بهبوط في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الحالي. وقد علقت وزارة الخزانة والبنك المركزي آمالهما في إنعاش الاقتصاد البريطاني على برنامج للإقراض يستهدف تشجيع البنوك على تقديم المزيد من القروض إلى الشركات ومشتري المنازل.

لكن البرنامج بدأ بصورة بطيئة حيث أظهرت أرقام صادرة هذا الشهر أن البنوك زادت الإقراض لكن بأقل من 500 مليون جنيه فقط في أول شهرين من البرنامج.

المصدر : إندبندنت