اليمن يبدأ إصلاح أنبوب نفط رئيسي

an images taken with a mobile phone shows black smoke billowing after suspected al-qaeda militants sabotaged an oil pipeline in the town of al-shubaykah 12 kilometres (7.5 miles) east of the provincial capital, ataq, in the southern yemen province of shabwa on november 02, 2010 (الفرنسية)
undefined

قال مسؤول يمني إن بلاده شرعت أمس في إصلاح خط أنابيب مأرب الذي يعتبر خط النفط الرئيسي في البلاد، إضافة إلى خطوط للكهرباء، بعد التوصل إلى اتفاق مع رجال قبائل للكف عن مهاجمة البنية التحتية. وقد شن الجيش اليمني الأحد الماضي هجوما كبيرا على مقاتلين قبليين في وادي عبيدة بمحافظة مأرب، يشتبه في قيامهم أكثر من مرة بتفجير خط تصدير النفط الرئيسي ومهاجمة خطوط الكهرباء.

وأوضح المسؤول أن الاتفاق تم بين محافظ مأرب وشيوخ قبائل ويقضي بوقف الحملة العسكرية على هذه القبائل والسماح لفرق فنية بإصلاح خط الأنابيب وخطوط الكهرباء.

وتعرضت خطوط أنابيب النفط والغاز في اليمن لهجمات تخريبية متكررة من لدن مسلحين متشددين أو رجال قبائل غاضبين، مستغلين الفراغ الذي حدث في السلطة إبان الاحتجاجات على نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح. وأدت العمليات التخريبية إلى نقص في الوقود وتقليص إيرادات اليمن من الصادرات.

وسبق لوزير النفط اليمني هشام شرف أن ذكر في يونيو/حزيران الماضي أن صنعاء تخسر ما بين 10 و15 مليون دولار يوميا جراء توقف تصدير النفط، وتعهد بأن تؤمن الحكومة إصلاح أنبوب النفط بالقوة. وتشير بيانات حكومية إلى أن أنبوبي النفط والغاز تعرضا لـ21 اعتداء تخريبيا في محافظة مأرب القبلية خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقبل الهجمات كان خط أنابيب مأرب ينقل 110 آلاف برميل يوميا من الخام الخفيف إلى مرفأ رأس عيسى للتصدير على ساحل البحر الأحمر. وبسبب طول مدة إغلاق الخط العام الماضي توقف العمل في مصفاة عدن الأكبر في البلاد، فاضطر اليمن للاعتماد على الواردات لتلبية حاجياته، كما تلقى شحنات وقود تبرعت بها السعودية.

المصدر : الجزيرة + رويترز