الكويت تقدم 260 مليون دولار للأردن

وقع الأردن والكويت أربع اتفاقيات اليوم تقدم بموجبها الكويت 259.5 مليون دولار لدعم قطاعات التعليم والمياه والري والصحة والطاقة.

وتأتي مساهمة الكويت هذه جزءا من حصتها في المنحة الخليجية التي أقرت للأردن لدعمه في مواجهة مصاعبه الاقتصادية.

ووقع الاتفاقيات في عمّان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التخطيط الأردنية أن الاتفاقيات التي وقعت اليوم هي: اتفاقية دعم قطاع التعليم بقيمة 67.22 مليون دولار، واتفاقية دعم قطاع المياه والري بقيمة 84.56 مليون دولار، واتفاقية دعم قطاع المصادر الطبيعية بقيمة 3.49 ملايين دولار، واتفاقية دعم قطاع الصحة بقيمة 104.21 ملايين دولار.

وكان البلدان وقعا ثلاث اتفاقيات في الحادي عشر من الشهر الجاري، هي: اتفاقية برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة 118.07 مليون دولار، واتفاقية تطوير البلديات والمحافظات بقيمة 340.78 مليون دولار، واتفاقية تطوير قطاع النقل بقيمة 236.63 مليون دولار.

وحسب البيان فإن "كل المشاريع الممولة من المنحة سترد في مشروع موازنة الأردن للعام 2013".

ونقل البيان عن حسان قوله إن المنحة الأخيرة ستسهم في تحسين مستوى الخدمات في قطاعات أساسية بالإضافة إلى توفير فرص عمل في مجالات مختلفة.

من جانبه أكد البدر أن الأردن والكويت سيوقعان حتى منتصف العام المقبل على اتفاقيات تشمل كامل المنحة المقدرة بـ1.25 مليار دولار.

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا دعما ماليا للأردن بقيمة خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.25 مليار دولار لكل دولة.

واندلعت منتصف الشهر الماضي احتجاجات واسعة في الأردن بعد رفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت بين 10% و53% لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7.7 مليارات دولار، في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إن قطر ستقدم 1.25 مليار دولار لدعم مشروعات تنموية بالأردن في قطاعات الطاقة والنقل والصحة والأشغال، وأضاف أن الاتفاق على المشروعات التي ستدعمها الدوحة من خلال الصندوق الخليجي بات وشيكا.

توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني أن يتجاوز إجمالي المساعدات التي تتلقاها بلاده العام الجاري 2.5 مليار دولار بما فيها القروض الميسرة، وسيخصص نصف المساعدات لدعم الموازنة العامة، ومن الجهات التي ستقدم المساعدات دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

قال وزير خارجية الإمارات إن مجلس التعاون الخليجي سيبحث سبل سد أو تقليص العجز المالي الذي يعاني منه الأردن، وذلك في ظل تزايد القلق حول الاستقرار بالمملكة الهاشمية جراء تزايد الاحتجاجات على إلغاء دعم أسعار المشتقات النفطية.

أعلن رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن المملكة العربية السعودية قررت تقديم دعم لمشاريع وديعة مالية لدى البنك المركزي الأردني بقيمة ١.٣٧ مليار دولار خلال الفترة المتبقية من هذا العام والعام المقبل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة