بنوك اليونان بحاجة لـ50 مليار دولار

f_A man walks outside the Eurobank branch in central Athens on August 29, 2011. Greece's second and third-largest lenders, Eurobank and Alpha Bank, were expected to announce a merger today with a sizable Qatari investment that would raise confidence in the recession-hit country's banks. AFP
undefined

كشف البنك المركزي اليوناني أن قطاع البنوك في البلاد بحاجة إلى خمسين مليار دولار لإعادة هيكلة عدة بنوك في البلاد ولتعويض الخسائر التي تعرض له عدد من البنوك جراء الأزمة المالية التي تعيشها البلاد منذ سنوات.

وذكر البنك المركزي في بيان صدر أمس أن أكبر أربعة بنوك في اليونان تحتاج إلى رؤوس أموال قدرها بـ27.5 مليار يورو (36.3 مليار دولار)، وذلك لكي تستعيد قدراتها المالية.

ومع تعرض البلاد لأزمة ديون وركود طويل منيت البنوك اليونانية بخسائر ثقيلة في مقايضة للسندات الحكومية في مارس/آذار الماضي، في حين ما زالت محافظها للقروض تتضرر من تزايد معوقات الائتمان.

ولم يتضح هل ستبقى البنوك الأربعة الكبرى، وهي البنك الوطني ويوروبنك وألفا وبيريوس مملوكة للقطاع الخاص أو سينتهي بها الحال إلى التأميم. 

وتشكل البنوك الأربعة ركائز النظام المصرفي في اليونان.

واعتبر البنك المركزي أن إعادة رسملة البنوك اليونانية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي عامة من المتوقع أن يساهما في استعادة تدريجية لثقة المودعين في السوق.

وتأثرت البنوك اليونانية كغيرها من القطاعات الاقتصادية بأزمة الديون السيادية ومنيت بخسائر كبيرة في مقايضة السندات الحكومية.

المصدر : وكالات