تركيا تتمسك بشراء غاز إيران

epa01922537 Turkish Energy Minister Taner Yildiz . EPA/PETER KLAUNZER
undefined

أكد وزير الطاقة التركي تانر يلدز اليوم الأربعاء أن بلاده ستواصل شراء الغاز من جارتها إيران، بينما تكثف القوى الغربية العقوبات على طهران لإجبارها على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل. 

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن يلدز قوله "ليس واردا بالنسبة لنا أن نتراجع خطوة واحدة" مضيفا "كما أنه لم يطلب منا اتخاذ أي إجراء مماثل". 

وأشار الوزير إلى أن إيران هي المصدر الثاني للغاز إلى تركيا بعد روسيا، وتوفر 18 إلى 20% من الغاز المستهلك في البلاد.

وفي 30 نوفمبر/تشرين الثاني أقر مجلس الشيوخ الأميركي عقوبات اقتصادية جديدة ترمي إلى فرض ضغوط إضافية على قطاعات الطاقة والنقل البحري بإيران، وذلك بعد عام على إقرار الكونغرس قيودا قاسية بحق طهران. وينتظر طرح العقوبات الإضافية أمام "النواب الأميرك"ي للمصادقة عليها. 

وفرضت الدول الغربية منذ بدء العام حظرا نفطيا على إيران للاشتباه في سعيها للتزود بسلاح نووي تحت غطاء برنامج نووي مدني، الأمر الذي تنفيه طهران. 

وأدت العقوبات ضد إيران إلى هبوط إنتاج وتصدير النفط، وإلى نقص في العملات الأجنبية أدى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى انهيار سعر الريال مما ضاعف التضخم. 

ويشمل شق جديد من العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قيودا إضافية على نقل المحروقات، ومنعا لاستيراد الغاز الإيراني.

وفي مايو/أيار الماضي قلصت الشركة التركية الرئيسية للنفط (توبراس) مشترياتها من الخام الإيراني بنسبة 20% بضغط من الأميركيين، وذلك على خلفية العقوبات النفطية الدولية على إيران التي تستورد منها تركيا حوالى ثلث حاجتها النفطية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

Flames are seen at Baba Gurgur oil field in Kirkuk, 250 km (155 miles) north of Baghdad August 3, 2009. Picture taken

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقا مبدئيا مع إيران لاستيراد غاز طبيعي لاستخدامه في توليد الكهرباء. وقالت الوزارة إنه بمقتضى مذكرة التفاهم بين الدولتين فإن إيران ستمد أنبوبا عبر العراق وتزوده بالغاز الذي سيستخدم كلقيم في محطتين لتوليد الكهرباء في بغداد.

Published On 23/5/2011
epa00892681 This undated aerial picture released by Centrica on Thursday 28 December, shows the Centrica gas remote platform DP6 located in the South Morcambe gas field in the Irish Sea, UK. Six men were killed in a helicopter crash over the gas field on 27 December, 2006, whilst on a routine flight between rigs.

قررت شركة بي بي النفطية البريطانية الأربعاء غلقا مؤقتا لحقل غاز في بحر الشمال تشاركها فيه إيران. وقالت إنها ستعلق الإنتاج فيه تقيدا منها بالعقوبات الأوروبية على طهران.

Published On 10/11/2010
epa : epa00916430 (FILES) Picture dated 20 November 2004 shows the South Pars gas field near the southern Iranian port of Assalouyeh. Iran is to sign a 10-billion-dollar gas

قال وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي اليوم الاثنين إن بلاده اكتشفت حقلين للغاز في الخليج العربي يضمان احتياطيات تزيد على 750 مليار متر مكعب, فيما قلل من أهمية العقوبات الاقتصادية التي تستهدف بلاده.

Published On 5/7/2010
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة