تخفيض التصنيف الائتماني لبنوك مصرية

epa03013643 (FILE) A file photograph shows a view of the offices of Standard and Poor's in New York, New York, USA, on 28 April 2010. Media reports state on 24 November 2011 that Standard and Poor's has cut Egypt's sovereign debt rating from BB- to B+, pushing the country's sovereign debt further into junk status
undefined

خفضت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك مصرية وذلك بعد يومين من خفض التصنيف السيادي لـمصر.

وقالت الوكالة الأميركية في بيان صدر اليوم إنها خفضت تصنيفاتها الائتمانية طويلة وقصيرة الأجل لكل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، مضيفة أن نظرتها المستقبلية لتلك البنوك سلبية.

وكانت ستاندرد آند بورز خفضت الاثنين الماضي تصنيف مصر السيادي طويل الأمد من "بي" إلى "بي سلبي" مع احتمال القيام بتخفيض آخر مستقبلا، وعللت المؤسسة قرارها بتفاقم مخاطر الاضطرابات السياسية في البلاد مما يقوض جهود دعم الاقتصاد والموازنة العامة.

وأوضحت الوكالة في بيان صدر قبل يومين أن "الاضطرابات أضعفت الإطار الذي تعمل فيه المؤسسات المصرية، كما أن تزايد حدة الاستقطاب السياسي قد يقلص فعالية عملية صنع القرار"، وأضافت "خفض التصنيف يعكس وجهة نظرنا بأن التوترات السياسية والاجتماعية في مصر تصاعدت ويمكن أن تستمر في مستويات مرتفعة على المدى المتوسط".

وأبقت ستاندرد آند بورز على تصنيف الائتمان السيادي قصير المدى لمصر بالعملة الأجنبية والمحلية عند درجة بي، مع نظرة مستقبلية سلبية، ما يعني احتمال خفض جديد للتصنيف، وأوضحت المؤسسة "من الممكن إجراء مزيد من الخفض إذا أدى تفاقم الوضع السياسي إلى تدهور حاد في المؤشرات الاقتصادية مثل الاحتياطي من النقد الأجنبي أو عجز الميزانية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

صورة البنك المركزي المصري

حظرت مصر على المسافرين من وإلى البلاد حمل مبالغ ماليه تزيد على عشرة آلاف دولار، وذلك في إطار إجراءات تقوم بها الحكومة لضمان عدم تزايد الضغوط على العملة المحلية وللتقليل من توجه المصريين لسحب مدخراتهم من البنوك.

Published On 26/12/2012
صورة وزارة المالية المصرية من تقرير محمد البلك حول إضراب موظفي الضرائب في مصر

قالت وزارة المالية المصرية أمس إن عجز الموازنة ارتفع في الأشهر الخمسة الماضية إلى 13.1 مليار دولار، أي 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وزادت الإيرادات بـ40.3% في الفترة نفسها، وتأتي البيانات في وقت تحتاج فيه مصر لتدابير تقشف عاجلة وإصلاحات اقتصادية.

Published On 24/12/2012
اشتباكات بين أنصار القوى الإسلامية ومعارضين لهم في الإسكندرية

خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز اليوم التصنيف الائتماني لمصر من “بي” إلى “بي سلبي”، مع احتمال القيام بتخفيض آخر مستقبلا، وعللت المؤسسة قرارها بتفاقم مخاطر الاضطرابات السياسية والاجتماعية في البلاد، مما يقوض جهود دعم الاقتصاد والموازنة العامة.

Published On 24/12/2012
صورة البنك المركزي المصري

نفت الحكومة المصرية أمس ما راج عن استقالة محافظ البنك المركزي فاروق العقدة، وكان التلفزيون الرسمي ذكر أن العقدة استقال وأن نائبه السابق هشام رامز سيخلفه. ويأتي هذا النفي في وقت تعيش فيه مصر اضطرابات اقتصادية.

Published On 23/12/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة