الخرطوم تحظر التجارة غير الرسمية بالعملة

جدل حول إجراءات البنك المركزي السوداني لضبط سوق العملات الأجنبية
undefined

حظر بنك السودان المركزي التجارة غير الرسمية في العملة المحلية بعد انخفاض سعر الجنيه إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في السوق السوداء.

فقد تجاوز سعر صرف الدولار حاجز سبعة جنيهات للمرة الأولى، ليصل في تداولات أمس في السودان لمستوى 7.1 جنيهات مقابل الدولار.

وعزا متعاملون سبب الانخفاض إلى الصعوبات التي يواجهها المستوردون في الحصول على العملة الصعبة, بينما حمل البنك المركزي تجارا مسؤولية تدهور الجنيه، قائلا إنهم يربطون سعر الجنيه بأسعار الذهب.

ويبلغ السعر الرسمي للجنيه السوداني نحو 4.4 جنيهات مقابل الدولار, لكن تجارا يقولون إن البنك المركزي والمصارف التجارية لا تستطيع توفير ما يكفي من الدولارات عبر القنوات الرسمية للمستوردين بهدف شراء بضائع وسلع من الخارج.

وتواجه الحكومة احتجاجات على ارتفاع الأسعار بسبب فقدان ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط حين انفصل جنوب السودان في يوليو/تموز 2011.

ولم يكن النفط المصدر الرئيسي للإيرادات العامة فحسب بل وللدولارات التي تحتاجها البلاد لتمويل الواردات.

ونتيجة للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها السودان فقد صعد معدل التضخم السنوي لمستوى 46.5% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة مع 15% في يونيو/حزيران 2011 وهي آخر بيانات قبل انفصال الجنوب.

وتراقب الشركات الأجنبية العاملة في السودان سعر الجنيه إذ إنها تبيع منتجاتها بالجنيه لكنها تواجه صعوبة في تحويل الأرباح إلى دولارات. وتمتلك شركات اتصالات أجنبية مثل زين الكويتية وامتيان الجنوب أفريقية وبنوك خليجية مثل بنك دبي الإسلامي استثمارات في السودان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تصديق البرلمان على إجراءات إلغاء الدعم بالسودان

تتسق موازنة السودان 2013 وفق إفادات وزير المالية مع توجهات برنامج النهضة الزراعية، وتهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية وترشيد الإنفاق وترتيب الأولويات وفق الموارد المتاحة، مع وجود تحذير من عوامل قد تؤدي لانهيار الموازنة كتفاقم التضخم واستمرار نزف العملة الوطنية.

Published On 23/12/2012
تصديق البرلمان على إجراءات إلغاء الدعم بالسودان

يتجه السودان لفرض ضرائب جديدة على السيارات العام المقبل ضمن سلسلة إجراءات تهدف للتعويض عن العجز في الميزانية، ويكافح السودان لاحتواء التضخم المتصاعد والتدهور الشديد في قيمة الجنيه السوداني منذ انفصال الجنوب الذي استأثر بثلاثة أرباع إنتاج النفط.

Published On 19/12/2012
epa02779919 Sudanese Finance Minister Ali Mahmoud holds a press conference about the economic situation after the secession of southern Sudan in Khartoum, Sudan, 14 June 2011. EPA/PHILIP DHIL

توقع السودان عجزا بميزانية العام المقبل بحدود 3.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وقالت الحكومة السودانية أمس عقب الموافقة على ميزانية العام المقبل إنها تستهدف خفض التضخم إلى 20% العام المقبل والإبقاء على عجز الميزانية تحت السيطرة وزيادة الصادرات.

Published On 4/12/2012
epa02883758 A man changes his old currency to the new one, at the central

قال متعاملون اليوم إن الجنيه السوداني انخفض لمستوى قياسي أمام الدولار في السوق السوداء في ظل تبدد الآمال في استئناف سريع لصادرات نفط الجنوب عبر الأراضي السودانية، فقد بلغ سعر الدولار اليوم 6.5 جنيهات مقارنة بـ6.3 جنيهات قبل أسبوع.

Published On 2/12/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة