ارتفاع غير مسبوق بسعر الخبز بدمشق

epa03429829 A picture made available on 12 October shows a Syrian woman returning home after picking up bread in a bread line in Aleppo, Syria, 11 October 2012. Places such as bread lines, hospitals and schools, where women, children and the elderly take refuge are daily targets for Syrian Army snipers and artillery shelling. About 90 percent of the wounded and the dead are civilians. Syrian rebels claim to have completely cut off the highway linking Damascus with Aleppo, preventing government troops to reach the city. EPA/MAYSUN
undefined

تشهد العاصمة السورية دمشق ارتفاعا غير مسبوق في أسعار الخبز وتراجعا بالكميات المتوفرة في الأسواق المحلية بفعل الأزمة الكبيرة التي تضرب  البلاد.

وقالت صحيفة الوطن شبه الرسمية المقربة من النظام الحاكم إن أزمة الخبز خلقت حالة جديدة لدى المواطنين تتمثل بقيام بعضهم بالسعي لدى مدير عام شركة المخابز للحصول على "استثناءات" لتأمين كميات من الخبز من مخابز الشركة.

وكشف مدير عام المخابز عثمان حامد للصحيفة أن خمسمائة طن خبز يوميا تنتجها مخابز الشركة بدمشق وريفها، وبزيادة في التنفيذ تصل إلى 30% عن الحد الطبيعي.

وتشهد مناطق في دمشق وريفها ارتفاعا بأسعار ربطة الخبز يتراوح بين أربعين ومائة ليرة، وأحيانا أكثر من ذلك تبعا للمنطقة ومدى توافر المادة والاكتظاظ السكاني، كما ينشط باعة جوالون للخبز بمحيط المخابز والأحياء مما خلق أيضا سوقا سوداء للخبز المدعوم من السلطات. 

ونقلت الصحيفة عن حامد قوله إن مخابز دمشق تعمل بكامل طاقتها على مدار 24 ساعة لتغطية احتياجات المواطنين.

وتشهد العاصمة حالة من الازدحام نتيجة المهجرين والنازحين من مناطق العنف ولاسيما القادمين من ريف دمشق، إذ أن نحو 90% من سكانه انتقلوا إلى المدينة.

ويحاول سائقو السيارات والحافلات العاملون على الخطوط  الخارجية مع بلدان الجوار مساعدة السكان عبر استقدام كميات من الخبز عن طريق بعض المنافذ الحدودية، أحيانا لسد رمق العائلات المحتاجة، إلا أن تلك المحاولات تبقى متواضعة بالقياس إلى حاجة السكان.

المصدر : الألمانية