قطر تسعى لتعزيز استخدام الطاقة الشمسية

أفاد مسؤول قطري أن بلاده تسعى إلى تعزيز استخدامها للطاقة الشمسية في توليد الكهرباء إلى 16% بحلول 2018، وذلك في نموذج نادر على تبني دولة عضو بمنظمة أوبك لمصادر الطاقة المتجددة.

وقال رئيس الجمعية المنظِمة لمحادثات بين أكثر من مائتي دولة بشأن التغير المناخي في الدوحة "إننا نعمل على مشروع لإنتاج 1800 ميغاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية" موضحا أن من المقرر تشغيل المشروع بحلول عام 2018.

وأضاف فهد بن محمد العطية أن استخدام الطاقة الشمسية في قطر الآن طفيف بالرغم من وجود الشمس على مدار العام. ووصف خطة تعزيز استخدام المصادر المتجددة للطاقة -والتي ستدعم جزئيا تحلية مياه البحر- بأنها منطقية بالنسبة لبلاده.

كما أوضح المسؤول القطري أنه سيجري السماح للمواطنين بوضع أنظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية على منازلهم، والمساهمة في تغذية الشبكة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أبرز مؤتمر “مستقبل مشروعات الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الذي عقد بالقاهرة أن التحديات التي تواجه إنتاج هذه الطاقة تتمثل في ارتفاع تكاليف إنشاء المحطات والتكلفة الاستثمارية ومساحات الأراضي المنبسطة والمياه.

بدأ تحالف صناعي يضم شركات أوروبية الاثنين الاستعدادات لبناء شبكة طاقة محتملة في المستقبل تحت مياه البحر المتوسط والتي من شأنها أن تحمل الطاقة الشمسية من أفريقيا إلى أوروبا. وسيتعين لتحقيق ذلك وضع كابلات بحرية تمر تحت البحر باتجاه دول أوروبا.

من المتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية منافسا قويا لمصادر الطاقة التقليدية خلال ثلاث سنوات بدون دعم حكومي، بعد هبوط كلفتها. فقد أصبحت كلفة الطاقة الشمسية في كاليفورنيا قريبة من كلفة الطاقة المنتجة من المحطات التي تعمل بالغاز.

افتتحت جمعية قطر الخيرية ومؤسسات أهلية ورسمية فلسطينية، بمدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، أمس الأربعاء مشروع إنارة طريق حيوي بواسطة الطاقة الشمسية، بعد سنوات طويلة من الظلام.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة