مصر والسعودية تعلقان استيراد البقر البرازيلي

epa00551121 A Brazilian worker buries cattle infected with foot-and-mouth disease, Wednesday, 12 October 2005, in the Brazilian municipality of Eldorado, in Mato Grosso do Sul, where authorities have confirmed the outbreak. The region of Mato Grosso do Sul is the world's biggest beef importer. At least 582 head of cattle have been destroyed in order to prevent the disease from spreading to other cattle in the region. EPA/Wanderson Lara
undefined

قال مسؤول في وزارة الخارجية البرازيلية اليوم إن مصر والسعودية التحقت بالدول التي علقت استيراد لحوم الأبقار من البرازيل بعد تأكيد حالة إصابة شبيهة بمرض جنوب البقر، وكانت كل من اليابان والصين وجنوب أفريقيا قد اتخذت في وقت سابق قرارا مماثلا.

وذكر مسؤول إعلامي في وزارة الزراعة البرازيلية أن مصر حظرت استيراد لحوم الأبقار من ولاية بارانا حيث نفقت بقرة قبل عامين بسبب إصابة شبيهة بجنون البقر، وستواصل مصر الاستيراد من ولايات برازيلية أخرى.

واستوردت السعودية نحو 31300 طن من لحوم الأبقار البرازيلية في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، مما يضعها بين أكبر عشرة مستوردين من البرازيل -أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم- التي تصدر لنحو 180 دولة وتتوفر على قطيع أبقار يقارب تعداده 200 مليون رأس.

وزارة الزراعة البرازيلية قالت إن كبار الدول المستوردة للحوم أبقارها كروسيا وهونغ كونغ ما زالوا يستوردونها

كبار المستوردين
لكن أكبر المستوردين وهم روسيا وهونغ كونغ ومصر، وقد صدرت البلاد  بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين قرابة مليون طن من لحم البقر أغلبها لروسيا حسب وزارة الزراعة البرازيلية، التي قالت إن أكبر المستوردين ما زالوا يستوردون هذه اللحوم، مما يشير إلى أن تأثير الدول التي علقت الاستيراد سيكون محدودا.

وكانت البرازيل أعلنت في السابع من الشهر الجاري الجاري أن الفحوص أوضحت رصد عينة إيجابية من بقرة عمرها 13 عاما نفقت في 2010 في ولاية بارانا للبروتين المرتبط بنشوء مرض اعتلال الدماغ الإسفنجي المعروف اختصارا باسم جنون البقر.

ويقول المسؤولون البرازيليون إنه لا خطر على الصحة البشرية أو الحيوانية من الحالة المكتشفة، مشيرين إلى دول عديدة اكتشفت فيها الحالة نفسها مثل الولايات المتحدة وكندا واليابان والبرتغال وبريطانيا.

المصدر : وكالات