مفاوضات باتجاه حل أزمة الهاوية المالية

قال مساعدون لرئيس مجلس النواب الأميركي جون بينر إن أحدث عرض من البيت الأبيض لتفادي الهاوية المالية غير متوازن، لكنه يسير بالمفاوضات في اتجاه إيجابي.

وقال بريندان باك -وهو متحدث باسم بينر- إن أي تحرك للابتعاد عن العروض غير الواقعية التي قدمها الرئيس في السابق، هو خطوة في الاتجاه الصحيح، لكن اقتراحا يتضمن زيادة في الإيرادات قدرها 1.3 تريليون دولار تريليون دولار مقابل تخفيضات في الإنفاق بقيمة 930 مليار دولار فقط، لا يمكن اعتباره متوازنا.

وأضاف "نأمل مواصلة المناقشات مع الرئيس حتى يمكننا الوصول إلى اتفاق يكون متوازنا حقا ويبدأ بحل مشكلتنا للإنفاق".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد اجتمع مع بينر في البيت الأبيض أمس، مع تنامي الآمال بإمكانية تفادي زيادات ضريبية وتخفيضات في الإنفاق يمكن أن تدفع الاقتصاد الأميركي إلى الركود في العام المقبل.

ويعد الاجتماع علامة جديدة على أن المحادثات ربما تحرز تقدما بعد أسابيع من الجمود.

وقال مساعدون من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري إنهم متفائلون بإمكانية التوصل إلى اتفاق في الأيام القادمة.

وقال مساعد من الديمقراطيين "نقترب من الاتفاق"، غير أنه أضاف أن الاتفاق ليس وشيكا.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يرى خبراء أن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) ستشهد سياسة تقشف قاسية في السنوات المقبلة أيا كانت نتيجة المفاوضات بين البيت الأبيض والكونغرس لتجنب “الهاوية المالية”.

2/12/2012

رفض البيت الأبيض أمس اقتراحا تقدم بها الجمهوريون لتفادي الهاوية المالية، ويتضمن إصلاحات ضريبية وتخفيض الإنفاق لتحقيق إيرادات بنحو 800 مليار دولار، وتم تبرير رفض المقترح بأنه لا يفي بوعد الرئيس زيادة الضرائب على الأميركيين الأكثر ثراء، وهو ما يعارضه الجمهوريون بشدة.

4/12/2012

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي اليوم إن الولايات المتحدة بحاجة لزيادة الضرائب وتقليص الإنفاق لتفادي وقوع الهاوية المالية وإلا فإن ثقة الأوساط الاقتصادية فيها ستتزعزع، معتبرة أن هذه الهاوية تعتبر أكبر تهديد للاقتصاد الأميركي وأن حدوثها سيجعل نموه بحدود الصفر.

9/12/2012

التقى الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض أمس زعيم الجمهوريين في مجلس النواب جون بوينر، في إطار المحادثات التي يجريها حول الميزانية، حيث لا يزال هناك 24 يوما فقط للتوصل إلى اتفاق.

10/12/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة