إيني تستثمر 8 مليارات دولار بليبيا

epa03133946 (FILE) A file picture dated 27 February 2011 shows a Libyan employee of the Sirte Oil Company operating in the oil refining section of the company, in Brega, eastern Libya. Media reports on 06 March 2012 state that civic leaders in the oil-rich eastern region of Libya declared a semi-autonomy. The decicion reportedly was made by a meeting of some 2,000 people near Benghazi. EPA/KHALED EL FIQI
undefined

تعتزم شركة إيني، عملاق النفط الإيطالي، استثمار ثمانية مليارات دولار في ليبيا خلال السنوات العشر المقبلة لتطوير أنشطة الإنتاج والتنقيب، إذ تتحرك الشركة لتعزيز موقعها كأكبر منتج أجنبي للنفط والغاز في البلاد.

وقالت الشركة في بيان لها الأحد إن رئيسها التنفيذي باولو سكاروني عرض الخطة على رئيس الوزراء الليبي علي زيدان ووزير النفط عبد الباري العروسي في طرابلس، مشيرة إلى أن زيدان طلب منها خلال الاجتماع تطوير مشروعات جديدة في قطاع المصب -إذا كانت مستعدة- بالتعاون مع الفرع الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط، والذي سيكون مقره بنغازي.

وقد تعهدت الشركة بمساعدة حكومة طرابلس في النهوض بمشاريع الصناعة البتروكيماوية، وقال وزير النفط الليبي إن الطرفين ناقشا مسألة تجديد عقد شارفت مدته على الانتهاء ويقضي بتزويد إيطاليا بالغاز الليبي بواسطة أنبوب يعبر البحر المتوسط.

واضطرت إيني لتعليق عملها في ليبيا العام الماضي في أعقاب اندلاع الحرب بين قوات العقيد الراحل معمر القذافي والثوار، وهي تعمل في البلاد منذ 1959. وتخوف محللون إبان الثورة الليبية أن تعاقب السلطات التي ستقوم بعد انهيار نظام القذافي الشركة -التي تسيطر عليها حكومة روما- بسبب تقاعس حكومة رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك سيلفيو برلسكوني عن دعم الثورة.

وكانت إيني أول شركة أجنبية تستأنف الإنتاج في سبتمبر/أيلول الماضي بعد انهيار نظام القذافي، وهي تسهم بنحو ثلث إجمالي إنتاج النفط الليبي، وتنتج قرابة 280 ألف برميل نفط يوميا، وتحوز الشركة عقودا نفطية في ليبيا تمتد إلى غاية 2042 وعقودا لإنتاج الغاز إلى غاية 2047.

المصدر : وكالات