لا موعد لتحويل الدعم العربي لفلسطين

epa03502723 (L to R) Palestinian peace negotiator Saeb Erakat, Palestinian President Mahmoud Abbas, Qatari Premier and Foreign Minister Sheikh Hamad bin Jassem al-Thani, Arab League Secretary General Nabil al-Arabi and Arab League's deputy secretary general Ahmed Bin Hilli attend the ministerial meeting of the Arab Peace Initiative Committee in Doha, Qatar, 09 December 2012. The meeting will focus on the Arab position regarding the peace process and the Palestinian reconciliation. EPA/STR
undefined

قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بـالجامعة العربية إنه لا يوجد موعد رسمي حتى الآن لتحويل دعم مالي عربي شهري بقيمة مائة مليون دولار للسلطة الفلسطينية، موضحا أن وزراء الخارجية العرب يتشاورون مع دولهم حيث يعتمد الأمر على ظروف كل دولة.

وأضاف محمد صبيح أن اتصالات جرت مع الدول العربية لحثها على الوفاء بالتزاماتها المالية للسلطة، وكان وزراء الخارجية اتفقوا باجتماع لجنة المتابعة العربية المنعقد بالدوحة في التاسع من الشهر الجاري على تسريع توفير شبكة أمان مالي للسلطة لمساعدتها على مواجهة صعوبات مالية خصوصا في ظل حجز إسرائيل إيرادات الضرائب المستحقة للسلطة.

وأشار صبيح إلى أن الجامعة لم تتلق حتى الآن أي ردود من الدول العربية بخصوص تعهداتها المالية للسلطة، مضيفا أن الجامعة ستقوم بعد غد الأحد بتوجيه رسائل رسمية للدول العربية لتحديد موقفها رسميا بنيتها دفع المستحقات المترتبة عليها للسلطة، وأضاف أن مبلغ المساعدة سيقسم على الدول العربية وفق مساهمة كل دولة بموازنة الجامعة العربية.

آخر الدول التي حولت أموالا لفلسطين كانت الكويت بينما أوفت السعودية بالتزاماتها المالية وحولت مصر أموال فاتورة الكهرباء لقطاع غزة

تحويلات وشيكة
ووفق صبيح فإن دولا عربية غير خليجية رفض الكشف عن اسمها أبلغت الجامعة بأنها ستقوم خلال فترة قريبة بتحويل أموال للسلطة الفلسطينية، وذكر أن آخر الدول التي حولت أموالا لهذه الأخيرة كانت الكويت قبل أسابيع، بينما أوفت السعودية بالتزاماتها المالية، وحولت مصر قبل أيام مبلغا ماليا عن فاتورة الكهرباء لـقطاع غزة.

يُذكر أن الحكومة الفلسطينية كانت قد ذكرت قبل اجتماع لجنة المتابعة العربية أنها بحاجة لـ240 مليون دولار شهريا لسداد الالتزامات المالية الناجمة عن قرار إسرائيل وقف تحويل عائدات الجمارك، وفشل المانحين الدوليين في دفع الأموال التي تعهدوا بتقديمها للسلطة.

المصدر : الألمانية + الجزيرة