أميركا تغرّم إتش.أس.بي.سي

قال بنك إتش.أس.بي.سي إنه سيدفع غرامة قدرها 1.92 مليار دولار، ضمن اتفاق تسوية مع وزارة العدل الأميركية فيما يتعلق بمدى التزام البنك بقوانين مكافحة غسل الأموال.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك ستيوارت غاليفر في بيان "نتحمل المسؤولية عن أخطائنا السابقة.. قلنا إننا نأسف بشدة وها نحن نجدد ذلك".

وكانت السلطات الأميركية قد اتهمت البنك بالسماح بتحويلات مالية غير مشروعة من عدة دول لعملاء يرتبطون بجرائم دولية تشمل ما يسمى الإرهاب وتهريب المخدرات.

وخلال جلسات استماع في الكونغرس، اعترف مسؤولو البنك البريطاني بغياب الوسائل التي كانت كفيلة بمنع مثل هذه العمليات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قالت مجموعة إتش إس بي سي المصرفية العملاقة إنها ستبيع مقرها الرئيسي في نيويورك لشركة آي دي بي الإسرائيلية. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن إتش إس بي سي أن آي دي بي القابضة للاستثمار ستشتري المقر بـ330 مليون دولار.

قال "إتش إس بي سي" أكبر بنك أوروبي إن أرباحه الصافية بعد احتساب الضرائب ارتفعت بنسبة 28% العام الماضي بعد أن عوض النمو بمنطقة آسيا تراجع النمو الاقتصادي بمنطقة اليورو.

قالت لجنة تحقيق بمجلس الشيوخ الأميركي إن إتش إس بي سي -أكبر بنك أوروبي- سمح لعصابات المخدرات المكسيكية بتبييض مليارات الدولارات من خلال عملياته بالولايات المتحدة.

قدم بنك إتش إس بي سي البريطاني أمس اعتذاره عن فشله في تنفيذ قواعد محاربة غسل الأموال، وقدم ديفد باجلي مدير إدارة تطبيق القواعد في البنك استقالته، وذلك في وقت اتهم فيه الكونغرس البنك بإجراء معاملات مالية لإيران و"لإرهابيين" وتجار مخدرات بالمكسيك.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة