إيبيريا للطيران تعتزم حذف 4500 وظيفة

epa03464487 (FILE) Undated file photograph of planes of Spain's national airline Iberia on the tarmac at Barajas Airport in Madrid. Iberia is to cut 4,500 jobs over the next three years as part of a restructuring plan by Spain's biggest airline following its merger with British Airways, joint owner International Airlines Group (IAG) said 09 November 2012. The proposed cuts amount to a reduction of nearly 25 per cent of Iberia's current workforce. The airline will also dispose of a quarter of its fleet and reduce its network capacity by 15 per cent, said IAG. IAG said the restructuring is aimed at safeguarding 15,500 posts at the Spanish airline.
undefined

تتجه شركة إيبيريا الإسبانية للطيران نحو شطب 4500 وظيفة في السنوات الثلاث المقبلة ضمن خطة لإعادة الهيكلة في أعقاب اندماجها مع شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش أيرويز)، وهي خطة كشفتها اليوم شركة إنترناشيونال أيرلاينز غروب (آي أي جي) المالك المشترك للشركتين.

وبهذه العملية ستشطب إيبيريا -وهي أكبر شركة طيران أوروبي تسير رحلات لأميركا اللاتينية- ربع القوة العاملة لديها، كما ستتخلص من ربع أسطولها وستقلص شبكة رحلاتها بنسبة 15% في العام المقبل وستركز على الخطوط المربحة.

وقالت الشركة المالكة إن إعادة الهيكلة تهدف إلى حماية نحو 15.500 وظيفة في الشركة الإسبانية التي تمنى منذ فترة بخسائر ضخمة، وقدرت بنحو 262 مليون يورو (340 مليون دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول الماضي، وأشار المدير العام للشركة رافائيل سانشيز لوزانو إلى أن إيبيريا خسرت في كل أسواقها.

أسباب الأزمة
وتعزى هذه الخسائر إلى المنافسة الشديدة التي تواجهها من لدن شركات الطيران المنخفض السعر والقطارات الفائقة السرعة ونزاعات العمل وأيضا أزمة الاقتصاد الإسباني وشح في السيولة ناتج عن عدم تغطية العائدات للنفقات التشغيلية الكبيرة للشركة.

وأشار ويلي والش المدير التنفيذي لإنترناشيونال إيرلاينز غروب إلى أن إيبيريا "تقاتل من أجل البقاء وسنجري تغييرا جذريا فيها لتقليص نفقاتها لكي تستعيد الربحية في المستقبل"، وتتوقع آي أيه جي بأن تؤدي خطة إعادة هيكلة إيبيريا لزيادة أرباحها بنحو 600 مليون يورو (764 مليون دولار) في السنوات الثلاث المقبلة.

وقد أثارت خطط الشركة المالكة غضبا في صفوف نقابة ربابنة الطائرات واثنتين من كبريات النقابات اللتين هددتا بشن إضراب احتجاجا على خطة إعادة الهيكلة. وقال ممثل نقابة الربابنة خوستو بيرال إن الخطة "ستستنزف إيبيريا، وإذا كان الأمر يتعلق بمجموعة متضامنة فلماذا تنحصر كل التضحيات في إسبانيا".

المصدر : وكالات