ركود الاقتصاد الفرنسي

(FILES) - A picture taken on April 13, 2012 in Sausheim, shows employees working on citroen c4 and DS4 production lines of the French car maker PSA Peugeot Citroen. The French auto group PSA Peugeot Citroen reported on July 6, 2012 a 13-percent fall in its 2012 first-half car sales, sending its shares down by almost seven percent in afternoon trading. AFP PHOTO / SEBASTIEN BOZON
undefined

أظهرت مؤشرات أن اقتصاد فرنسا -ثاني أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو بعد ألمانيا- لا يزال يتلمس طريقه إلى الانتعاش، وأنه لا يزال يعاني من أزمة الديون الأوروبية.

وقال البنك المركزي الفرنسي إن الاقتصاد الفرنسي انكمش بنسبة 0.1% في الربع الأخير من العام الحالي، وهو نفس معدل الانكماش المسجل في الربع الثالث.

ويعني ذلك أن الاقتصاد الفرنسي يعاني حاليا من فترة ركود هي الثانية منذ الفترة الأولى التي حدثت عقب الأزمة المالية العالمية عام 2009.

ويعني الركود فترة انكماش لربعين متتالين.

وتعكس التقديرات التحديات التي يواجهها الاقتصاد الفرنسي، في الوقت الذي تضاعف فيه الحكومة جهودها لتحسين التنافسية والسيطرة على العجز التجاري الذي تعاني منه البلاد.

وأشار معهد آي.أن.أس.إي.إي للإحصاء إلى أن إنتاج البلاد الصناعي هبط بنسبة 2.7% في سبتمبر/أيلول بعد زيادة 1.9% سجلها في الشهر الذي سبقه. كما ذكر المعهد أن المستثمرين في قطاع الصناعة يعتزمون استمرار خفض الإنفاق.

وتوقع المعهد أن يكون الاقتصاد الفرنسي قد نما بمعدل 0.2% فقط في كل العام 2012. 

ويعني ذلك دخول فرنسا عام 2013 بنمو اقتصادي، ضعيف بينما تحتاج البلاد إلى نمو قوي يزيد من عائدات الضرائب الحكومية ويخفض معدل البطالة ونفقاتها على العاطلين.

وقالت الحكومة أمس إنها تتوقع معدل نمو بنسبة 0.8% في العام القادم، لكن المحللين يعتقدون أن هذه التقديرات مبالغ فيها. وتتوقع المفوضية الأوروبية أن ينمو اقتصاد فرنسا بمعدل 0.4% في 2013.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

France's Prime Minister Francois Fillon, delivers a speech as he attends a news conference at the Hotel Matignon in Paris January 14, 2012. France lost its triple-A credit rating with Standard & Poor's on Friday, putting it a notch below Germany in a blow to President Nicolas Sarkozy three months from a presidential election. REUTERS/Benoit Tessier (FRANCE - Tags: POLITICS BUSINESS)

خفضت فرنسا إلى النصف توقعها للنمو في 2012 لينتقل من 1% المنتظر سابقا إلى 0.5%، وذلك بفعل تدهور الوضع الاقتصادي. واستبعد رئيس الوزراء الفرنسي تنفيذ أية إجراءات تقشف جديدة. وكان صندوق النقد قد توقع الأسبوع الماضي ألا يتعدى نمو اقتصاد فرنسا 0.2%.

Published On 30/1/2012
epa02279513 (FILE) A file photo dated 13 July 2010 showing the 'CMA CGM Christoph Colomb', one of the largest container ships in the world with a length of 365,50 meters, moored at Hambur container harbour. German exports surged by a more-than-forecast 3.8 per cent in June, the statistics office said 09 August 2010, as foreign demand helps to boost growth in Europes biggest economy.

في أحدث إشارة على أن أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بدأ يشعر بأثر أزمة ديون المنطقة، أظهرت بيانات رسمية اليوم تراجعا حادا في الصادرات والواردات الألمانية في أبريل/نيسان. وخفض بنك فرنسا المركزي توقعاته للنمو الاقتصادي بالربع الثاني الحالي إلى انكماش.

Published On 8/6/2012
A photo made available 07 February 2012 shows an aerial view of transport containers piled at the container terminal 'Buchardkai' in Hamburg harbor,Germany, on 05 February 2012. The Hamburg port company HHLA has

قفزت الصادرات الألمانية في مايو/أيار الماضي بأسرع وتيرة في أكثر من عام لتسجل ارتفاعا بنسبة 3.9% بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه. في نفس الوقت توقع البنك المركزي الفرنسي انكماش الاقتصاد الفرنسي بالربع الثاني.

Published On 9/7/2012
epa03305867 French President Francois Hollande (C), French Defense Minister Jean-Yves Le Drian (L) and French Veterans Minister Kader Arif (R) attend a reception for the French armed forces at the Defense Ministry, in Paris, 13 July 2012. The reception takes place on the eve of the 14 July annual military parade in Paris, marking Bastille Day celebrations. EPA/IAN LANGSDON

رجح البنك المركزي الفرنسي أن ينحدر الاقتصاد المحلي نحو الركود في الربع الثالث من 2012، متوقعا أن ينكمش بـ0.1% مما يشكل ضربة لتوقعات تعافي الاقتصاد الفرنسي. وفي بريطانيا قلص البنك المركزي توقعه للنمو هذا العام ليقترب من نسبة الصفر.

Published On 8/8/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة