حقل نفط آخر تحت سيطرة ثوار سوريا

أنابيب نفط ومنشآت بترولية في سوريا
undefined

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الثوار في سوريا استولت على حقل عمر النفطي الذي كان من آخر المراكز التي تسيطر عليها قوات النظام شرق مدينة دير الزور على مقربة من الحدود مع العراق، وأضاف المرصد أن الثوار يسيطرون حاليا على أكبر الحقول النفطية في سوريا.

وأوضح المرصد أن قوات النظام انسحبت أمس الخميس من الحقل الواقع شمال مدينة الميادين بعدما انسحبت من قبل يوم 27 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري من حقل الغاز الطبيعي كونكو، وكانت قوات الثوار قد استولت في الرابع من الشهر الجاري على حقل الورد في محافظة دير الزور، وهو الأهم في المنطقة.

ويشير المرصد إلى أنه بعد فقدان حقل الجفرة في الشهر الجاري فإن قوات النظام لم تعد تسيطر سوى على أقل من خمسة حقول نفطية، كلها موجودة شرق مدينة دير الزور.

وتضم محافظة دير الزور أكبر احتياطات المحروقات في سوريا، والتي كانت تنتج قبل إقرار العقوبات الغربية على دمشق العام الماضي قرابة 420 ألف برميل يوميا، ثم تقلص الإنتاج إلى أقل من 140 ألف برميل يوميا، حسب ما ذكره وزير النفط السوري في سبتمبر/أيلول الماضي، كما أن صادرات البلاد النفطية انخفضت من 13500 طن في الربع الرابع من 2011 إلى 7500 طن في الربع الأول من العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية