اتفاق إماراتي غيني لاستيراد البوكسيت

KS039 - Abu Dhabi, -, UNITED ARAB EMIRATES : A picture shows containers at the new Khalifa Port in Abu Dhabi on September 1, 2012. Oil-rich Abu Dhabi began commercial operations at its new Khalifa Port which cost so far $7.2 billion to take over from its 40-year-old Mina Zayed Port as a container terminal. AFP PHOTO/KARIM SAHIB
undefined

وقعت شركة البوكسيت الغينية أمس الجمعة اتفاقا طويل الأمد مع الإمارات العربية المتحدة على بيع البوكسيت للإمارات، والبوكسيت هو المادة الخام الرئيسية لصناعة الألمونيوم.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات في ساعة متأخرة من مساء أمس عن وزير المناجم الغيني محمد الأمين فوفانا قوله إن هذه الاتفاقية ستساهم بقوة في تطوير الاقتصاد الغيني من خلال توسعة شركة البوكسيت، الأمر الذي سيوفر الكثير من فرص العمل الجديدة لأبناء غينيا سواء خلال أعمال إنشاء التوسعات الحالية أو المستقبلية.

ولم تذكر الوكالة مدة أو قيمة العقد المبرم بين شركة البوكسيت في غينيا -التي تعتبر أكبر بلد مصدر للبوكسيت في العالم- وشركة مبادلة للتنمية الإماراتية.

وأشار فوفانا خلال مراسم التوقيع في أبوظبي إلى أن الاتفاق الجديد سيضيف 500 مليون دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لغينيا.

من جانبها قالت غينيا إن شركة مبادلة قالت إنها بحاجة إلى خمسة ملايين طن من البوكسيت بحلول 2017.

ويبلغ الإنتاج السنوي لشركة البوكسيت 13.5 مليون طن سنويا، وقال مسؤول في الشركة إنها ستحتاج ما لا يقل عن ثلاث أو أربع سنوات لزيادة إنتاجها إلى عشرين مليون طن سنويا.

المصدر : رويترز