وزراء مالية اليورو يبحثون مساعدات اليونان

epa03478880 (L-R) Danish European Affairs Minister Nicolaï Wammen, British Minister for Europe David Lidington and Austrian state secretary for foreign affairs, Reinhold Lopatka chat at the start of a EU general affairs council meeting in Brussels, Belgium, 20 November 2012. Europe Ministers are scheduled to debate on the multi-annual Financial Framework. EPA/OLIVIER HOSLET
undefined

يسعى وزراء مالية منطقة اليورو إلى التوصل إلى اتفاقية تسمح لليونان بالحصول على قسط من مساعدات الإنقاذ الأوروبية تحتاجه بشدة من أجل تجنب الإفلاس.

وتتركز اليوم مباحثات هؤلاء الوزراء من منطقة اليورو التي تضم 17 دولة على تقديم 31.5 مليار يورو  (40.2 مليار دولار) لليونان.

وأعرب جان كلود يونكر رئيس مجموعة اليورو عن تفاؤله الحذر بشأن فرص حل أزمة ديون اليونان. وقال يونكر الذي يشغل أيضا منصب رئيس وزراء لوكسمبورغ قبيل المشاورات التي يترأسها "أتوقع أن تكون الفرص طيبة لأن  نتوصل مساء اليوم إلى حل نهائي توافقي، لكني لست متأكدا بشكل تام".

وعن الخلاف مع صندوق النقد الدولي بشأن استمرار تطور أزمة ديون اليونان وما يسفر عنه ذلك من مهل جديدة للجهات المانحة قال يونكر "سيكون ذلك إحدى النقاط التي سنتباحث بشأنها اليوم".

وتعتزم الدول الأعضاء في منطقة العملة الأوروبية الموحدة منح اليونان عامين إضافيين حتى عام 2022 لخفض الدين إلى مستوى محتمل نسبيا يبلغ 120%  من إجمالي الناتج المحلي وهو الأمر الذي يرفضه صندوق النقد الدولي حتى الآن ويصر على تحقق هذا الهدف عام 2020.

ومن المنتظر أن تحضر رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد هذا اللقاء.

المصدر : وكالات