أوروبا تعلق ضريبة بيئية على الطيران

epa03303561 European Climate Action Commissioner Connie Hedegaard during a press conference on the proposal to reach the 2020 Emissions Targets for Cars and Vans, at the European Commission headquarters in Brussels, Belgium, 11 July 2012. The European Commission published plans to reduce the amount of carbon dioxide cars and vans can emit, in the latest step towards slashing fuel costs and cutting greenhouse gas emissions. According to the EU's proposals, by 2020, the average new car will not emit more than 95 grams of CO2 per kilometre, a drop of 27 per cent on a mandatory target of 130g/km in 2015, while the target for vans in 2020 will be set at 147g CO2/km. EPA/JULIEN WARNAND
هيدغارد: تعليق ضريبة الكربون هدفه إتاحة المناخ للتوصل لاتفاق عالمي(الأوروبية)
هيدغارد: تعليق ضريبة الكربون هدفه إتاحة المناخ للتوصل لاتفاق عالمي(الأوروبية)

أعلنت مفوضة شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي كانيه هيدغارد الاثنين تعليق تنفيذ ضريبة الانبعاثات الكربونية على شركات الطائرات التي تستعمل المطارات الأوروبية، مضيفة أن هذا التعليق يرمي إلى إتاحة مناخ إيجابي لإجراء مباحثات لإيجاد خطة دولية بديلة تعالج إشكالية انبعاثات الكربون الصادرة عن الطائرات.

وكان إعلان أوروبا تطبيق هذه الضريبة بشكل أحادي قد أثار انتقادات شديدة من لدن الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، ودعت هذه الدول أوروبا إلى التراجع عن الضريبة، معتبرة إياها انتهاكا للقانون الدولي، ولاحت بوادر حرب تجارية بين الاتحاد الأوروبي وهذه الدول.

وقالت هيدغارد للصحفيين في بروكسل "سأكون واضحة، إذا فشلت المفاوضات العالمية -ولا أتمنى ذلك- فلا حاجة للقول إننا سنطبق ما اتفق عليه"، في إشارة إلى ضريبة الانبعاثات الكربونية.

وجاء قرار التعليق في أعقاب قرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (أيكاو) تشكيل مجموعة رفيعة المستوى لبحث سبل تطوير "آلية عالمية" للحد من الانبعاثات الكربونية الصادرة من الطائرات.

فشل متكرر
وكانت السلطات الأوروبية قد بدأت في الأول من يناير/كانون الثاني الماضي تطبيق رسوم جديدة على أي شركات طيران تقلع أو تهبط في مطارات الاتحاد، بعد الفشل المتكرر على مدى 15 عاما في التوصل إلى اتفاق عالمي يسهم في تقليص انبعاثات الكربون من الطائرات.

وتقدر كلفة الضريبة الأوروبية بما بين يورو واحد و2 يورو على كل مسافر، وتقول شركات الطيران إن هذه الضريبة ستكلفها 17.5 مليار يورو (21.2 مليار دولار) خلال تسع سنوات.

وقد زادت منذ بداية العام الجاري وتيرة الاجتماعات الرامية للاتفاق على تشريع عالمي خاص بانبعاثات الطائرات، وصرحت المفوضة الأوروبية لشؤون المناخ الأسبوع الماضي -خلال اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني- بأن هناك تقدما جيدا يتم إحرازه.

المصدر : وكالات