خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العامين الحالي والقادم، وحث السياسيين في منطقة اليورو والولايات المتحدة على اتخاذ إجراءات حاسمة لاستعادة الثقة.

ونقلت صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية الألمانية عن تقرير يصدره الصندوق في الأسبوع القادم أن الاقتصاد العالمي سينمو بمعدل 3.3% في 2012 و 3.6% في 2013.

وفي تقرير أصدره في يوليو/تموز السابق كان الصندوق توقع نموا بنسبة 3.5% و 3.9% لعامي 2012 و 2013.

وقال الصندوق إن هبوط التقديرات يعود إلى المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

وتوقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.4% هذا العام ونموا بمعدل 0.2% في 2013.

كما خفض توقعاته لنمو اقتصاد الصين إلى 8.2% هذا العام والهند إلى 6% والبرازيل إلى 4%.

في الوقت نفسه توقعت ثلاثة معاهد اقتصادية أوروبية استمرار الركود في منطقة اليورو حتى نهاية العام الحالي.

وقال معهد آي أن سي أي أي الفرنسي ومعهد أي أف أو الألماني و آي أس تي أي تي الإيطالي في بيان مشترك إن نشاط قطاع الأعمال سوف يشهد انكماشا بنسبة 0.2% في منطقة اليورو في الربع الثالث من العام الحالي، وهي نفس النسبة المسجلة في الربع الثاني من العام.

وأشار البيان إلى أن الطلب المحلي بمنطقة اليورو تأثر بصورة كبيرة بإجراءات خفض الموازنات في دولها.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

حذرت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد من أن المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي ما زالت عالية، معتبرة أنه رغم الخطوات التي اتخذتها أوروبا لتخفيف أزمة الديون فإن الوضع الاقتصادي بالقارة ما زال يشكل الخطر الرئيسي على الاقتصاد العالمي.

12/4/2012

أفاد مؤشر معهد بروكنغز الأميركي ومؤسسة فايننشال تايمز البريطانية أن الاقتصاد العالمي لا يزال يعتمد على “جهاز تنفس اصطناعي” وأن حالته تدهورت منذ الخريف الماضي رغم حملات الإنقاذ التي قامت بها البنوك المركزية.

16/4/2012

حذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من أن استمرار أزمة الديون السيادية بمنطقة اليورو من شأنه أن يهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي الهش الذي تحقق مؤخرا. وأوضحت أن أميركا واليابان تقودان انتعاشا اقتصاديا هشا بين الدول المتقدمة، في حين تشهد الاقتصادات الصاعدة نموا أفضل.

22/5/2012

بعد تعرضه لأزمة الدين الأوروبي عقب سنوات من الأزمة المالية العالمية، يواجه الاقتصاد العالمي هبوط النمو بالدول الرئيسية في العالم، مما يضعف أركانه.

4/6/2012
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة