أول محطة كهرباء شمسية بفلسطين

دشنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية اليوم الثلاثاء محطة أريحا لتوليد الكهرباء في الضفة الغربية بالاعتماد على الطاقة الشمسية. 

ويعد مشروع المحطة الذي بلغت تكلفته أكثر من 6.5 ملايين دولار بدعم من مؤسسة التعاون والتنمية اليابانية (جايكا)، الأول من نوعه في الأراضي الفلسطينية.

وخلال حفل التدشين قال رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية سلام فياض إنها "نموذج آخر" على الإرادة الفلسطينية لمواصلة البناء والاستثمار من أجل تطوير البنية التحتية، وتعميق الجاهزية الوطنية لإقامة الدولة الفلسطينية.

وأوضح فياض أن مشروع المحطة يندرج ضمن إقامة المشاريع وخلق فرص العمل لبناء اقتصاد فلسطيني قوي تتشارك فيه الجهود سواء كانت من القطاع العام أو القطاع الخاص، والمستثمرون والمانحون.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة 300  كيلووات من التيار الكهربائي يوميا بحيث يتم ضخها من خلال شبكة شركة كهرباء محافظة القدس التي تزود أريحا بالكهرباء.

من جانبه قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة إن هناك مخططا لمضاعفة إنتاج المحطة للكهرباء غير أن ذلك مرتبط بتوفر التمويل اللازم حيث أن المساحة لزيادة الخلايا الشمسية متوفرة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

جاء تقليص السلطة الفلسطينية بشكل تدريجي دعم الكهرباء في غزة ليضيف مزيداً من المعاناة على كاهل سكان القطاع, مما ينذر بخريف بلا كهرباء في القطاع الذي يعاني أكثر من 70% من سكانه الفقر.

حذر المدير العام لشركة كهرباء القدس هشام العمري من وضع مظلم للشركة بسبب الديون المتراكمة عليها. وقال إن حال شركة كهرباء محافظة القدس لا يبشر بالخير، متهما تل أبيب بمحاولة إغراق الشركة بالديون بعد فشلها في السيطرة عليها سياسيا.

أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني اليوم أن السلطة قررت وضع سقف لأسعار ثماني سلع أساسية، متوعدا بمعاقبة المتجاوزين له، كما أنهت قيودا إسرائيلية تحد من عدد التجار المسموح لهم بالمتاجرة بالسلع الإسرائيلية، وذلك في مسعى لخفض الأسعار.

حذر وزير المالية الفلسطيني نبيل قسيس من أن الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تعيشها السلطة الفلسطينية تهدد بإجهاض الجهود التي تبذل لقيام دولة فلسطينية. ودعا اجتماع للجنة الاتصال بين الدول المانحة للوفاء بالالتزامات المالية وزيادة المساهمة للعام 2012.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة