أميركيان يفوزان بنوبل في الاقتصاد

فاز الاقتصاديان الأميركيان ألفين روث ولويد شيبل بجائزة نوبل في الاقتصاد للعام 2012 عن بحث في كيفية التوفيق بين مختلف أطراف العلاقة الاقتصادية مثل الطلبة والمدارس أو حتى المتبرعين بالأعضاء والمرضى.

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح الجائزة البالغة قيمتها ثمانية ملايين كرونة (1.2 مليون دولار) إن قرارها يأتي اعترافا بأهمية "نظرية التوزيعات المستقرة وممارسة تصميم السوق".

وأوضح بيان الأكاديمية الخاص بإعلان الفائزين أن شيبلي استخدم نظرية المباريات لدراسة ومقارنة طرق شتى للتوفيق بين أطراف العلاقة الاقتصادية والتأكد من أن التوفيقات مقبولة لكل الأطراف، وابتكر معادلة خوارزمية خاصة لذلك.

وبنى روث على النتائج التي توصل إليها شيبلي من خلال سلسلة من الدراسات التجريبية، وساعد على إعادة تصميم مؤسسات قائمة بحيث يتسنى التوفيق بين الأطباء الجدد والمستشفيات وبين الطلبة والمدارس وبين المرضى والمتبرعين بالأعضاء.

واعتبر روث أن فوزه بالجائزة يسلط ضوءا ساطعا على مجال البحث الذي ركز عليه هو وشريكه في الجائزة شيبلي.

وأعرب روث عن سعادته البالغة لتقاسمه الجائزة مع شيبلي، مضيفا أنه إذا لم يكن شيبلي تقاسم الجائزة معه لكان "خطأ فادحا".

وأشار إلى أن مجال "تصميم السوق" يعد مجالا حديثا في علم الاقتصاد.

يُذكر أنه قد بدأ منح جائزة نوبل بالاقتصاد عام 1968 وهي ليست جزءا من مجموعة الجوائز الأصلية التي نص عليها قطب صناعة الديناميت ألفريد نوبل بوصيته عام 1895.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

فاز الاقتصاديان الأميركيان توماس سارغنت وكريستوفر سيمز اليوم بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 2011، لعملهما في مجال دراسة العلاقة بين إجراءات السياسة وتأثيرها على الاقتصاد. وأوضحت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أن الجائزة منحت لهما تقديرا لأبحاثهما التجريبية على العلاقة السببية بالاقتصاد الكلي.

10/10/2011

أعلن في ستوكهولم فوز الرائدين بمجال الاستنساخ، البريطاني جون غوردون والياباني شينيا ياماناكا، بجائزة نوبل في الطب لعام 2012 ، عن أبحاثهما في الخلايا الجذعية.

8/10/2012

فاز العالم الفرنسي سارج أروش والأميركي ديفد واينلاند بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2012 اليوم الثلاثاء عن التوصل إلى سبل لقياس جسيمات الكم المراوغة دون تدميرها، مما يمكن من صنع نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر أقوى بكثير من أي جهاز سابق.

9/10/2012

فاز الأميركيان روبرت ليفكوفيتز وبريان كوبيلكا الأربعاء بجائزة نوبل للكيمياء 2012 لعملهما الرائد في الأبحاث المتعلقة بتفاعل مستقبلات موصولة ببروتينات جي, وهي خلايا تسمح للإنسان بالتكيف مع بيئته, حسب ما أعلنته لجنة نوبل.

10/10/2012
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة