ترقب لطرح أسهم فيسبوك للاكتتاب العام

facebook

تعتزم شركة فيسبوك طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي الأربعاء المقبل في ظل توقعات بوصول القيمة السوقية للشركة لما بين 75 مليار دولار ومائة مليار.
 
إذا تم ذلك يتوقع أن تصبح الشركة التي تدير موقع التواصل الاجتماعي الشهير أكبر شركة في العالم.
 
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن من المحتمل أن يتولى بنكا غولدمان ساكس ومورغان ستانلي إدارة طرح الأسهم.
 
يأتي هذا التقرير بعد أيام من تعليق الشركة -التي تدير أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم- تسجيل أي تعاملات جديدة على أسهمها في السوق الثانوية وهو ما اعتبره محللون إشارة إلى أن الشركة تستعد للطرح العام الأولي لأسهمها.
 
ومن المنتظر أن يكون طرح أسهم فيسبوك أكبر طرح عام أولي في التاريخ ومن المتوقع أن يثير حماسا كبيرا بين المستثمرين في سوق الأوراق المالية.
 
وحسب القوانين الأميركية فإن أي شركة تبلغ قيمة أصولها عشرة ملايين دولار وعدد ماليكيها أكثر من 500 شخص، فإن ذلك يؤهلها لنشر بيانات مالية عن طريق هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية.
 
وبنهاية 2011 كان تجاوز عدد مالكي فيسبوك خمسمائة شخص، وقيمة أصولها تتجاوز بلا شك العشرة ملايين دولار.
 
بل إن القانون يلزم الشركة بنشر بياناتها المالية في موعد أقصاه نهاية أبريل/نيسان المقبل حتى إذا لم تعرض أسهمها للاكتتاب العام.
 
وتشير أحدث التقديرات إلى أن عدد مستخدمي موقع فيسبوك يبلغ نحو 800 مليون مستخدم حاليا.
 
ويرجح أن تصنف فيسبوك بعد طرحها أسهمها للاكتتاب العام أكبر شركة في العالم.
 
فحاليا تعد أكبر شركة على مستوى العالم تتداول أسهمها ببورصة نيويورك هي مجموعة مطاعم ماكدونالدز بقيمة تربو على مائة مليار دولار، تليها ستي غروب المالية بقيمة تسعين مليار دولار، ثم موقع أمازون بتسعين مليار دولار كذلك، وبنك أميركا بقيمة 75 مليار دولار.
المصدر : وكالات