أميركا تساعد مصر بملياري دولار

U.S. President Barack Obama delivers a speech on United States' policy regarding the Middle East and North Africa at the State Department in Washington May 19, 2011. President Barack Obama on Thursday invoked the killing of Osama bin Laden as a chance to recast relations with the Arab world and said the top U.S. priority was to promote democratic change across the region


كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه الذي ألقاه اليوم عن خطة لمساعدة مصر اقتصاديا من خلال إعفائها من ديون بقيمة مليار دولار ومنحها ضمانات قروض بقيمة مليار آخر.

وقال أوباما في الخطاب "لا نريد لمصر الديمقراطية أن تكون مثقلة بديون الماضي، لذلك سنخفض ديونها بما يصل مليار دولار، وسنعمل مع شركائنا المصريين من أجل استثمار هذه الأموال لتسريع النمو والاستثمار".

وأضاف أوباما في خطابه أن بلاده ستساعد مصر في الحصول على القروض التي تحتاج إليها من أسواق المال العالمية عبر منحها ضمانات قروض بقيمة مليار دولار، لمساعدتها في تمويل مشروعات البنية الأساسية وتوفير المزيد من الوظائف الجديدة.

وفيما يخص قضية أموال كبار المسؤولين في النظام المصري السابق والمشتبه في تهريبها إلى الخارج، وعد أوباما بمساعدة الحكومات الديمقراطية الجديدة في استعادة الأموال المنهوبة.

وكشف أوباما عن تحرك إدارته بالتعاون من الكونغرس من أجل إنشاء "صناديق استثمارية" للاستثمار في مصر وتونس بحيث تكون على غرار الصناديق التي تم إنشاؤها لدعم التحول السياسي والاقتصادي في دول أوروبا الشرقية بعد انهيار سور برلين والأنظمة الشيوعية في تلك الدول مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأضاف أن مؤسسة "أوفرسيز برايفت إنفستمنت كوربورشن" المعنية بالاستثمار الخارجي تعتزم تقديم تسهيلات بقيمة ملياري دولار لدعم الاستثمار الخاص في دول عربية، وأنها ستتعاون مع حلفائها من أجل توجيه تركيز البنك الأوروبي للتعمير والتنمية إلى دعم التحولات الديمقراطية في المنطقة العربية.

وقبل خطاب أوباما، ذكر وزير المالية المصري سمير رضوان أن أوباما سيعلن في خطابه عن تخصيص ملياري دولار لمصر.

وأوضح أنه سيتم تخصيص مليار دولار لدعم موازنة العام المالي 2011/2012، ومليار آخر لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

المصدر : وكالات