تونس تتوقع عجزا في موازنتها

afp : An employee stock local notes at Tunisian central bank on October 07, 2008 in Tunis. The President of the African Development Bank (BAD) Donald Kaberuka expressed

محافظ البنك المركزي التونسي قال إن بلاده بحاجة لـ4 مليارات دولار (الفرنسية)

أعرب وزير المالية التونسي جلول عياد عن أمله في ألا تتعدى نسبة عجز الموازنة 5% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، مستبعدا في الوقت نفسه القيام بإعادة جدولة الديون التونسية لدى البنوك والدائنين الأجانب.

وأضاف عياد -في مقابلة مع رويترز اليوم السبت- أن حكومة الباجي قايد السبسي ستحتاج إلى مليار و300 مليون دولار لتغطية احتياجات تمويل الموازنة في الأجل القصير، بينما قال محافظ بنك تونس المركزي مصطفى نبيل أمس إن بلاده في حاجة لقروض أجنبية في حدود 4 مليارات دولار، للخروج بالبلاد من حالة التأزم الاقتصادي بعد ثورة الياسمين.

وأشار محافظ البنك المركزي -بمناسبة مشاركته في واشنطن في الاجتماعات الربيعية لصندوق النقد الدولي– إلى أن تونس تتوقع أن يساعدها هذا الأخير والبنك الأفريقي للتنمية قبل حلول الانتخابات الرئاسية في يوليو/تموز المقبل.

"
سلطات تونس لا تريد إعادة هيكلة ديونها تجنبا لمخاطر التدخل الأجنبي في قراراتها السياسية
"

لا لجدولة الديون
وكان وزير المالية قد علل في وقت سابق من الشهر الجاري عدم اعتزام سلطات تونس إعادة هيكلة الديون، بالرغبة في تجنيب البلاد مخاطر التدخل الأجنبي في قرارات بلاده السياسية، وفق تصريحه لوكالة رويترز، وهي الديون المقدرة بـ16 مليار دينار تونسي (11.7 مليار دولار أميركي).

ويتوقع المسؤولون التونسيون أن يتراوح معدل النمو الاقتصادي للعام الجاري بين 0 و1 مقارنة بنسبة 3.7% التي تم تحقيقها في العام الماضي فيما توقع صندوق النقد الدولي -في تقريره السنوي حول آفاق الاقتصاد العالمي الصادر هذا الأسبوع- أن ينمو الاقتصاد التونسي بـ1.3% في 2011 و5.6% في 2012.

وجاء في التقرير نفسه أن التراجع المنتظر لإيرادات السياحة وحجم الاستثمار الأجنبي المباشر سيضر بقطاعات اقتصادية أخرى، مضيفا أن نسبة البطالة في تونس ستبلغ 13% في 2011، ثم ترتفع في العام المقبل إلى 14.7 قبل أن تنخفض قليلا في عام 2012 لتناهز 14.4%.

المصدر : رويترز