فيات ترفع حصتها في كرايسلر

afp : The all new 2009 Dodge Ram comes off the assembly line at the Warren Truck Assembly Plant on September 12, 2008 in Warren, Michigan. Chrysler LLC held an event today

وصلت خسائر كرايسلر في 2010 إلى 652 مليون دولار (الفرنسية)

رفعت شركة فيات الإيطالية حصتها في مجموعة كرايسلر الأميركية من 25% إلى 30% بعدما لبّت شروط الحكومة الأميركية، وذلك كجزء من خطة لرفع هذه الحصة إلى أكثر من 50% قبل الاكتتاب العام الذي تنوي الشركة الأميركية القيام به في وقت لاحق من العام الجاري.

 

وعلاوة على حصة فيات تتوزع ملكية كرايسلر بين نقابة العمال يو أي دبليو فيبا بحصة نسبتها 59.2% ووزارة الخزانة الأميركية بحصة 8.6% والحكومة الكندية بنسبة 2.2%.

 

وأظهرت بيانات صدرت في يناير/كانون الثاني من قبل كرايسلر بمقرها في ديترويت أن الشركة خسرت 199 مليون دولار في الربع الأخير من العام الماضي ليصل إجمالي خسائرها خلال العام الماضي إلى 652 مليون دولار.

 

وكانت الشركة تكبدت خسائر بقيمة ثمانية مليارات دولار في عام 2009.


ويتوقع  بعض المحللين عودة الشركة لتحقيق أرباح من جديد هذا العام.

 

وقالت كرايسلر إن الزيادة في حصة فيات هي نتيجة تحقيق الشركة الهدف الثاني من أصل ثلاثة وضعتها لتحسين أدائها في إطار اتفاق وقعته مع الحكومة في 10 يونيو/حزيران 2009 الذي وسّع شراكة كرايسلر وفيات وعزز موقع الأولى في السوق العالمي.

 

والهدف الثاني -الذي أنجزته الشركة الأميركية- كان تحقيقها بمساعدة فيات عائدات تراكمية بأكثر من 1.5 مليار دولار نتيجة مبيعاتها خارج كندا والمكسيك والولايات المتحدة بعد يونيو/حزيران 2009، وهذا رفع تلقائياً حصة فيات بنسبة 5% لتصبح 30%. 

المصدر : وكالات