تهافت على الدولار في اليمن

تدهور حاد في سعر صرف العملة اليمنية

البنوك اليمنية سجلت إقبالا من الأفراد والشركات على الدولار (الجزيرة نت-أرشيف)

حذر مسؤول بالبنك المركزي اليمني من أن بلاده تشهد تهافتا على شراء الدولار الأميركي في ظل الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح، الأمر الذي أدى إلى تراجع الريال اليمني.

وأوضح وكيل البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية إبراهيم النهاري أن البنوك التجارية أصبحت عاجزة "بشكل مؤقت" عن تلبية الطلب على العملة الصعبة، وهو ما دفع البنك المركزي إلى إمداد البنوك بسيولة لسد الطلب المتنامي.

وأشار إلى أن بعض المواطنين وجدوا صعوبة في سحب دولارات من حسابات مصرفية في الأيام القليلة الماضية، وأنهم حصلوا في أحيان أخرى على أقل مما طلبوه.

وعن أسباب عدم توافر العملة الأجنبية، أوضح النهاري أن التطورات الأخيرة في البلاد أدت إلى تزايد الطلب على الدولار من الأفراد والشركات على السواء من حساباتهم بهذه العملة لدى البنوك.

وبعد أسابيع من الاحتجاجات على حكم صالح في البلد الفقير، تنامت المخاوف من انزلاق البلاد إلى مزيد من الصراع، خاصة بعد استقالة وزراء وسفراء وقادة عسكريين، إضافة إلى انضمام زعماء قبائل للمحتجين. 

وتأجج الوضع في اليمن بعدما أطلق مسلحون موالون للرئيس صالح النار على المتظاهرين الجمعة الماضية، وهو ما أسفر عن مقتل 52 شخصا وجرح مئات آخرين.

البنك المركزي اليمني زود البنوك التجارية بكمية من الدولارات (الجزيرة نت)
البنك المركزي اليمني زود البنوك التجارية بكمية من الدولارات (الجزيرة نت)

إجراءات
وبيّن النهاري أن البنوك التجارية عادة لا تحتفظ بكميات كبيرة من الدولارات في خزائنها، وأنها وصلت إلى مرحلة مؤقتة من العجز لسد الطلب على العملة الأجنبية.

وأضاف أن البنك المركزي اتصل بالبنوك وطلب منها اتخاذ إجراءات لحل هذه المشكلة وضمان تلبية طلبات عملائها.

وقال إنه إلى أن يتحقق ذلك فإن البنك تدخل وأمدّ البنوك بكمية من الدولارات التي يحفظ بها عادة لأغراض خاصة.

ولفت النهاري إلى أن الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي تراجعت إلى 5.7 مليارات دولار مقارنة مع 5.8 مليارات قبل شهر و5.9 مليارات في نهاية 2010.

واعتبر أن صنعاء قادرة على تعويض النقص في احتياطياتها النقدية خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار النفط العالمية سيدعم اقتصاد بلاده.

وحسب تجار عملة فإن الريال اليمني تراجع إلى 232 ريالا مقابل الدولار، من نحو 214 ريالا قبل أسبوعين.

المصدر : رويترز