دعوة ليبية لعودة العمل بمنشآت النفط

Smoke raises from an oil tank on the outskirt of the eastern oil port town of Ras Lanuf on March 11, 2011 as rebels battled troops loyal to Moamer Kadhafi outside Ras Lanuf a day after the regime recaptured the key oil town.

دعت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية موظفيها للعودة إلى أعمالهم في منشآت النفط، وأشار رئيس المؤسسة شكري غانم إلى أن من شأن ذلك أن يعود بإنتاج البلاد من النفط إلى مستواه السابق سريعا.

وحسب المؤسسة -وهي الجهة الرسمية المشرفة على صناعة النفط في البلاد- فإن الثورة الشعبية التي تشهدها ليبيا ضد حكم العقيد معمر القذافي تسببت في تراجع إنتاج النفط بشكل حاد ليصل ما دون 500 ألف برميل يوميا، بعدما كانت البلاد تنتج 1.6 مليون برميل يوميا قبل تفجر الاحتجاجات في 17 فبراير/شباط الماضي.

ولم يذكر غانم توقعا للمدة التي قد يستغرقها تحقيق أي زيادة في الإنتاج، وقال إن المعنيين يقومون الآن بتقويم الأضرار وإجراء الإصلاحات المطلوبة.

وأكد أنه طلب من رئيس شركة النفط الإيطالية إيني -وهي أكبر شركة نفط أجنبية عاملة في ليبيا- المساعدة في إخماد حريق شب في صهريج نفط بميناء رأس لانوف نجم عن القتال هناك.

وشنت قوات النظام الليبي الاثنين غارات جوية على مدينة أجدابيا النفطية التي يسيطر عليها الثوار بعدما اجتاحت الشرق وعرضت الحكومة العفو عن أي منشق يعود لصفوف الجيش.

وقال محلل إن قوات القذافي استعادت السيطرة فيما يبدو على جزء كبير من القطاع النفطي في البلاد.

المصدر : رويترز