بغداد تحظر رحلات الشركات التركية

Undated file photo shows a Turkish Airlines Boeing 737-400 at Adnan Menderes Airport in Izmir, similar to the one hijacked by hijackers during a flight from Tirana to Istanbul

يشرع العراق ابتداء من اليوم الأحد في تطبيق قراره بحظر استقبال مطاراته لرحلات الشركات التركية، ردا على قرار مماثل اتخذته تركيا بحق الشركات العراقية بسبب نزاع بين البلدين على ديون مستحقة لأنقرة على بغداد.

 

وأوضح هادي الأميري المستشار الإعلامي لوزير النقل العراقي أن طائرات الشركات التركية لن يسمح لها بالهبوط في المطارات العراقية، بما فيها المطارات الواقعة في إقليم كردستان العراق الذي يحظى بنظام حكم ذاتي، وأضاف الأميري أن هذا القرار العراقي صائب وطبيعي بالنظر إلى اتخاذ السلطات التركية قرارا مماثلا قبل أيام.

 

وحسب المسؤول نفسه فإن قرار تركيا سببه نزاع بينها وبين شركة تابعة للحكومة العراقية مكلفة بتسويق النفط بخصوص ديون بملايين الدولارات مستحقة على الشركة العراقية، مضيفا أن أنقرة لم تجد أي وسيلة للضغط على بلاده سوى حظر هبوط طائراتها على المطارات التركية.

 

وقالت وسائل إعلام عراقية إن قرار وزارة النقل لا رجعة فيه إلى أن يُسمح بهبوط الطائرات العراقية في المطارات التركية.
 
ونقل بعض المواقع عن وزير النقل هادي العامري أن قرار تركيا جاء بحجة أن الشركة العامة لتسويق النفط (سومو) مَدِينة لتركيا بخمسة ملايين دولار.
 
وقال الوزير العراقي إن بغداد بذلت جهودا مع سفارة أنقرة لديها لإقناع حكومة رجب طيب أردوغان بالتراجع عن القرار دون فائدة.

المصدر : الفرنسية