الجاسر: السياسة النقدية السعودية ثابتة

afp : A picture dated January 24, 2010 shows Mohammed al-Jasser, who heads the Saudi Arabian Monetary Authority (SAMA), in Riyadh. The governor of the Saudi central bank

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر السبت على ثبات السياسة النقدية لبلاده، مشيرا إلى أنه ليس هناك أي تغيير في سعر صرف الريال السعودي.

وجدد الجاسر ما كان قاله في مايو/أيار الماضي من أن المملكة ستواصل ربط الريال السعودي بالدولار، ولن تلجأ إلى ربطها بسلة عملات عالمية.

وربط السعودية -أكبر اقتصاد في العالم العربي وأكبر مصدر للنفط في العالم- عملتها بالدولار الأميركي من شأنه أن يقيد الأدوات المتاحة للبنك المركزي السعودي لكبح معدل التضخم الذي بلغ 4.8% في أغسطس/آب الماضي.

وأوضح الجاسر للصحفيين على هامش مؤتمر مالي عقد في العاصمة السعودية الرياض أن معدل التضخم في السعودية في مستويات ليست مقلقة، معتبرا أنها أصبحت مستقرة منذ بداية العام بين نحو 4.6% و4.9%، وتوقع أن يستمر في الانخفاض.

وعن مدى تأثر المملكة بأزمة الديون الأوروبية قال الجاسر إن البلاد في معزل عن الأزمة إلى حد كبير، نظرا لتركز الإقراض والودائع على المستوى الداخلي.

ووصف مستوى الإقراض في السعودية بأنه ممتاز، مشيرا إلى أنه يدل على تسارع النشاط الاقتصادي في المملكة.

وعن معدلات نمو الإقراض المصرفي للقطاع الخاص قال الجاسر إنه ارتفع أكثر من 9% هذا العام، معتبرا أن هذا المعدل من أعلى المعدلات.

المصدر : رويترز