دين اليابان يتجاوز 13.5 تريليون دولار

r_Damaged cars are seen at an area that was devastated by the March 11 earthquake and tsunami, in Watari, Miyagi prefecture, April 22, 2011

رجحت اليابان أن يتجاوز حجم ديونها السيادية مستوى 13.5 تريليون دولار نهاية العام المالي الجاري الذي يكتمل بنهاية مارس/ آذار المقبل، وبذلك تتخطى لأول مرة حاجز الألف تريليون ين (13.1 تريليون دولار).

 

وأوضحت وزارة المالية، في تقرير صدراليوم السبت، أن هذه الدين يشمل السندات والقروض الحكومية الذي يزيد بأكثر من 1.3 تريليون دولار عن العام المالي الماضي.

 

وحول الأسباب في الارتفاع الكبير بحجم الدين، أرجع التقرير ذلك بشكل رئيسي إلى إصدار سندات حكومية بقيمة 152.3 مليار دولار لتمويل ميزانية إضافية ثالثة لإعادة الإعمار بعد الزلزال المدمر وكارثة تسونامي التي حلت بالبلاد يوم 11 مارس/ آذار الماضي.

 

وتخطط الحكومة لتغطية معظم الميزانية الإضافية من خلال زيادة الضرائب.

 

وإذا ما وافق البرلمان على مشروع الميزانية فإن الإنفاق بالحساب العام خلال العام المالي الحالي سيصل لرقم قياسي يبلغ 1.4 تريليون دولار.

 

يُذكر أن وضع اليابان المالي يصنف الأسوأ بين الدول المتطورة، وتتزايد المخاوف من تأثير الأمر على الاقتصاد العالمي حيث تتجاوز ديون اليابان مثلي حجم اقتصادها الذي تبلغ قيمة إنتاجه من السلع والخدمات نحو خمسة تريليونات دولار. 

المصدر : وكالات