أيرباص تتفوق على بوينغ بالطلبات

F/An Air France airline company Airbus 320 aircraft takes off following the reopening of the Toulouse-Blagnac airport on April 18, 2010 after a test flight to detect volcanic ash was performed in the France's south-west as the fallout from an eruption in Iceland spreads. AFP PHOTO / PASCAL PAVANI
أيرباص ستقوم بتسليم ما بين 520 و530 طائرة هذا العام (الفرنسية)

قالت شركة أيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات إنها تسلمت 574 طلبا جديدا لشراء طائرات العام الماضي، لتتفوق بذلك على منافستها الأميركية بوينغ للعام الثالث على التوالي.

 
وعزت ارتفاع عدد الطلبات إلى تحسن سوق الطيران في العالم بصورة أقوى مما كان يتوقع، من أعمق ركود عرفه الاقتصاد العالمي.
 
وقالت الشركة الأوروبية إن قيمة الطلبات الجديدة عام 2010 وصلت إلى 74 مليار دولار، وفق قائمة الأسعار، وإنها قامت بتسليم 510 طائرات العام الماضي. وتوقعت أن يتم تسليم عدد أكبر من الطائرات هذا العام.
 
وفي عام 2009 وصل عدد الطلبات الجديدة إلى 271 فقط بسبب الأزمة المالية العالمية التي أجبرت شركات الطيران على إلغاء أو تأخير الطلبات.
 
وقالت شركة بوينغ الشهر الجاري إنها تلقت 530 طلبا لشراء طائرات في 2010، وقامت بتسليم 462 طائرة.
 
وقال الرئيس التنفيذي لأيرباص توم إندرز إن شركته ستقوم بتسليم ما بين 520 و530 طائرة هذا العام.
 
وأضاف في بيان أن أيرباص استطاعت تحقيق تقدم كبير مما يبعث على شعور أكبر بالتفاؤل.
 
يُذكر أن شركات الطيران التي خفضت نفقاتها خلال الأزمة المالية تتزاحم حاليا لزيادة عدد الطائرات مع زيادة عدد المسافرين، في وقت بدأ فيه الاقتصاد العالمي بالانتعاش. ودفعت أسعار النفط الشركات إلى البحث عن طائرات أقل استهلاكا للوقود.
المصدر : أسوشيتد برس