الصين تأمل تخفيف قيود أوروبية

epa02523241 Li Keqiang,right, Vice Premier of the State Council of the People's Republic of China, right, is seen with other unidentified members of his delegation during a round table discussion with Britain's Prime Minister David Cameron,not in picture, inside No 10 Downing Street in London, Jan. 10, 2011. EPA/Kirsty Wigglesworth POOL


حثت الصين بريطانيا على إقناع الاتحاد الأوروبي بتخفيف القيود التي يفرضها على صادرات المنتجات التكنولوجيا المتقدمة إلى بكين.

وأعرب الممثل التجاري الصيني جاو هو تشنغ -اليوم أمام منتدى تجاري في لندن نظمه مجلس الأعمال الصيني البريطاني- عن أمل بلاده في أن تحقق لندن تقدما في هذا الاتجاه.

وجاو متواجد في لندن ضمن وفد من 50 شخصية صينية ترافق لي كيتشيانغ نائب رئيس الوزراء الصيني، في زيارة تستغرق أربعة أيام تنتهي غدا.

تجدر الإشارة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين تفرض قيودا على صادرات التكنولوجيا المتقدمة إلى الصين منذ 21 عاما، وذلك إثر احتجاجات طلابية في بكين عام 1989.

وتسعى الصين للحصول على مكونات تكنولوجية متقدمة لتسريع خطاها في قطاع الصناعات التحويلية ذي القيمة المضافة العالية.

ويعرب مسؤولو الشركات الغربية دائما عن قلقهم بشأن ما يرونه حماية غير كافية لحقوق الملكية الفكرية في الصين.

وخفضت الصين في الشهور الأخيرة صادراتها من المعادن النادرة، وهي أكبر منتج لها في العالم، وتستخدم هذه المعادن في صناعة منتجات التكنولوجيا المتقدمة، مما سبب إزعاجا لشركائها التجاريين.

تجدر الإشارة إلى أن الوفد الصيني يقوم بجولة أوروبية شملت إسبانيا وألمانيا وبريطانيا، وقد وقع خلالها عدة صفقات بمليارات الدولارات.

المصدر : رويترز