محطة كهرباء نووية روسية بتركيا

REUTERS/ Turkey's President Abdullah Gul (L) chats with his Russian counterpart Dmitry Medvedev after a welcoming ceremony at the Presidential Palace of Cankaya in Ankara May 12, 2010.


أبرمت روسيا وتركيا اتفاقا بعشرين مليار دولار لبناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في تركيا تضم أربعة مفاعلات نووية.

جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ولقائه نظيره التركي عبد الله غل.

وستقود شركة أتومسترويكسبورت الروسية الحكومية أعمال إنشاء المحطة التي ستقام في منطقة أكويو على الساحل الجنوبي لتركيا على البحر المتوسط.

وستستحوذ روسيا على حصة غالبية في شركة سيتم إنشاؤها لتمتلك المحطة.

واعتبر رئيس وكالة الطاقة النووية الروسية سيرغي كريينكو أن العقد مهم للغاية.

يشار إلى أن روسيا قامت ببناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة النووية في دول عديدة من بينها إيران والصين، وتسعى لاقتناص صفقات لبناء محطات جديدة.

واعتبر غل في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الروسي أن علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين مرضية، مضيفًا أنهما أكدا قرارهما للتعاون في مشاريع مستقبلية.

ووصف حجم التجارة بين البلدين بأنه نموذجي، حيث وصل خلال عام 2008 إلى 38 مليار دولار، لافتًا إلى أن الطرفين يسعيان إلى رفعه إلى 100 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتم خلال اللقاء بين الرئيسين التوقيع على اتفاق لإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين، وعلق غل على الاتفاق بالقول إن له منافع على النقل والسياحة.

من جهته، قال الرئيس الروسي إن الاتفاقية ستسهّل حياة ملايين الناس، وقال إنها اتفاقية تاريخية، وستوضع موضع التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

المصدر : وكالات