تراجع حاد بالصادرات الألمانية

r : A forklift moves empty containers at the 'Leercontainer Zentrum Unikai' LZU (empty container centre Unikai) at Hamburg harbour June 3, 2009. The Hamburger Hafen und


هوت الصادرات الألمانية في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 6.3% مقارنة بالشهر السابق له، فيما تراجعت الواردات بنسبة 6% في الشهر نفسه.

ومقارنة بنفس الشهر من العام الماضي تكون الصادرات الألمانية قد سجلت ارتفاعا بنسبة 0.2%، بينما تراجعت الواردات بنسبة 1.4%.

وحسب تقرير لمكتب الإحصاءات الفدرالي الألماني تقلص الفائض في الميزان التجاري إلى 8.7 مليارات يورو (11.8 مليار دولار) مقارنة بـ 16.6 مليار يورو (22.6 مليار دولار) في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يشار إلى أن الصادرات الألمانية حققت ارتفاعا في ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 3.4% وسبقه زيادة بلغت 1.6% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وبين التقرير أن إجمالي الصادرات السلعية الألمانية لدول الاتحاد الأوروبي بلغت نحو 41 مليار يورو (55.8 مليار دولار) في حين بلغت صادراتها خارج الاتحاد أكثر من 23 مليار يورو (31.3 مليار دولار).

التضخم
وفي تقرير منفصل لمكتب الإحصاءات أظهر أن معدلات التضخم بألمانيا في الشهر الماضي بقيت في إطار التقديرات الاقتصادية السابقة.

فبقيت أسعار الطاقة في فبراير/شباط الماضي ثابتة رغم أن أسعار النفط ارتفعت في نفس الشهر في الأسواق العالمية بنسبة 11% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في أكبر اقتصاد أوروبي بنسبة 1.1% في حين تراجعت أسعار السلع المعمرة بنسبة 0.5% الشهر الماضي.

المصدر : وكالات