تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي

سوق الحبوب بالرباط- برنامج استعجالي لإنقاذ الموسم الفلاحي بالمغرب- الحسن السرات- الرباط 2

أفادت مصادر رسمية مغربية بأن النمو الاقتصادي للبلاد انخفض في الربع الثالث من 2010 مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، محققا 3% على أساس سنوي، جراء ضعف المحاصيل، لكن الحكومة تتوقع أن يرتفع النمو مجددا في سنة 2011.
 
وقالت المندوبية السامية للتخطيط إن معدل النمو جاء أقل مما سجل في الربع الثالث من العام الماضي، عندما بلغ 4.9%، لكنه لم يتغير عن المستوى الذي حققه الربع الثاني.
   
وتتوقع الحكومة أن يصل النمو إلى 4% خلال كامل سنة 2010 و5% في سنة 2011، والتي ستشهد زيادة في الاستثمارات الحكومية بنسبة تصل إلى 3% وفقا للحكومة.
 
وتقلص محصول الحبوب هذا العام بفعل الأحوال الجوية، مواصلا الانخفاض في الربع الثالث إلى 7.46 ملايين طن من مستواه القياسي في العام الماضي الذي بلغ 10.2 ملايين طن.
 
وشهد القطاع الزراعي -الذي يمثل نحو 15% من الناتج المحلي الاجمالي- تراجعا بمعدل 8.4%، ويتفاوت الإنتاج الزراعي في المغرب بشكل حاد بسبب الاعتماد على هطول الأمطار الذي تتذبذب معدلاته.
 
وارتفعت معدلات النمو في القطاعات الأخرى في الربع الثالث باستثناء التجارة مقارنة بالعام الماضي، ونمت السياحة بنسبة 8.4%، بينما نما قطاع التصنيع بنسبة 2.7%.
 
وزادت أسعار الغذاء المرتفعة من مستوى التضخم السنوي إلى 2.6% في نوفمبر/تشرين الثاني، لتتجاوز للمرة الأولى توقعات الحكومة البالغة 2% لعام 2010.
 
وأثر التباطؤ الاقتصادي العالمي على جهود المغرب لتوفير وظائف جديدة خاصة في قطاع التصنيع بعد تراجع الطلب الأوروبي على المنسوجات المصنعة في المغرب.
المصدر : رويترز