جنوب أفريقيا تنضم لمجموعة بريك

L-R) Russia's President Dmitri Medvedev, Brazilian President Luiz Inacio Lula da Silva, China's President Hu Jintao and India's Prime Minister Manmohan Singh pose for the family photo of the II BRIC Summit at Itamaraty Palace in Brasilia, on April 15, 2010. The BRIC nations -- Brazil, Russia, India and China -- together account for 40 percent of the world's population, 16
مجموعة بريك تمثل 15% من إجمالي الاقتصاد العالمي (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الصين أن جنوب أفريقيا أصبحت عضواً كاملاً في مجموعة بريك التي تضم حالياً روسيا والهند والبرازيل والصين.

 
وقال وزير الخارجية الصيني يانغ جياشي في اتصال هاتفي مع نظيره الجنوب أفريقي مايتي نكورانا ماشاباني إن المجموعة وافقت على انضمام جنوب أفريقيا إليها كعضو كامل.
 
وأشار يانغ إلى أن الرئيس الصيني هو جينتاو سيوجه دعوة إلى نظيره الجنوب أفريقي جاكوب زوما للمشاركة في لقاء زعماء المجموعة الذي سيعقد في بكين العام المقبل.
 
وقال إن الصين -الرئيس الدوري للمجموعة- تعتقد أن انضمام جنوب أفريقيا سيساهم في تطوير المجموعة وتعزيز التعاون بين الاقتصادات الناشئة.
 
وتشكل دول المجموعة 15% من إجمالي الاقتصاد العالمي، وقد عقدت أول قمة لها يوم 16 يونيو/حزيران 2009 في يكاتيرنبيرغ الروسية.
 
وكانت جنوب أفريقيا طلبت رسميا من المجموعة في فبراير/شباط الماضي الانضمام إليها.
 
ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لجنوب أفريقيا 286 مليار دولار أي أقل من ربع اقتصاد روسيا، أصغر دولة في المجموعة.
 
ويبلغ عدد سكان جنوب أفريقيا 49 مليونا بالمقارنة مع 1.3 مليار في الصين و1.2 مليار في الهند و191 مليونا في البرازيل و142 مليونا في روسيا.
المصدر : وكالات