تذبذب العملات تهديد لاستقرار الاقتصاد


حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه اليوم الخميس من أن التحركات الأخيرة في أسواق العملات العالمية من شأنها أن تهدد الاستقرار الاقتصادي العالمي، يأتي ذلك بعد صعود اليورو في تعاملات اليوم متجاوزا مستوى 1.4 دولار ليسجل أعلى مستوى في ثمانية أشهر.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي حث الصين على تعديل سياستها النقدية للسماح لعملتها الوطنية (اليوان) بالارتفاع.

وحث تريشيه في كلمة ألقاها اليوم في فرانكفورت الألمانية -حيث مقر البنك المركزي الأوروبي- الحكومات في مختلف دول العالم على فعل ما يلزم لدعم القطاع المصرفي, مشيرا إلى أن المركزي الأوروبي سيقدم الدعم الكامل للبنوك.

من جانبه حذر رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان من استخدام الدول لأسعار عملاتها سلاحا سياسيا، مشيرا إلى أنه ينطوي على خطر كبير يهدد تعافي الاقتصاد العالمي، "وأي اتجاه من هذا النوع سوف تكون له آثار سلبية مدمرة للغاية على المدى الطويل".

وأمس انتقد رئيس الوزراء الصيني ون جياباو مشاركة الدول الأوروبية في الضغوط الرامية إلى إجبار بلاده على تغيير سياستها بشأن اليوان.

وحذر لدى مشاركته في القمة الأوروبية الآسيوية التي اختتمت أعمالها في بروكسل أمس من أن تداعيات تقلب العملة الصينية ستؤدي إلى ما وصفها بالكارثة في الصين والعالم. وقال إن بكين متمسكة بسياسة الزيادة التدريجية في سعر صرف اليوان.


تثبيت الفائدة
وفي إطار سعيه لتعزيز الثقة الاقتصادية قرر البنك المركزي الأوروبي إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 1% للشهر الـ17 على التوالي.

واعتبر تريشيه أن سعر الفائدة المرجعي الحالي مناسب، ولا حاجة لتخفيض الفائدة في الوقت الراهن, مشيرا إلى أن الحاجة لا تزال قائمة للسياسات المالية غير الاعتيادية.

من جهة أخرى، أبقى بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة عند 0.5% للشهر الـ20 على التوالي، كما قرر البنك أيضا عدم تمديد برنامج التيسير الكمي المقدر بنحو 200 مليار جنيه إسترليني (317.36 مليار دولار).

وكان أحد أعضاء لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا طلب رفع الفائدة لمواجهة التضخم، كما طلب عضو آخر الشهر الماضي زيادة كمية النقد لتنشيط الاقتصاد.

ويبلغ معدل التضخم في بريطانيا حاليا 3.1%، أي أعلى كثيرا من المعدل المستهدف رسميا، وهو 2%. غير أن البنك توقع أن تنخفض الأسعار في المدى المتوسط.

المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة