ماكدونالدز تخسر معركة قضائية بماليزيا

f/(FILES)A replica of Ray Kroc's first McDonald's franchise 14 April, 2005, in Des Plaines, Illinois. Fast-food giant McDonald's announced a rise in net profit in the third quarter on October 22, 2008 and said its sales were strong
الشركة الأميركية تنشط بقوة في أميركا وأغلب دول العالم (الفرنسية-أرشيف)

خسرت سلسلة مطاعم ماكدونالدز الأميركية العملاقة معركة قانونية استمرت ثماني سنوان سعت خلالها دون جدوى إلى منع مطعم في ماليزيا من استخدام الجزء الأول من اسمها.

 
فقد قضت اليوم الثلاثاء المحكمة الاتحادية الماليزية -التي تمثل أعلى هيئة قضائية في هذه الدولة الآسيوية المسلمة- بإجماع قضاتها بأن ليس من حق ماكدونالدز الطعن في حكم سابق أصدرته محكمة ماليزية وسمح لمطعم "ماك كاري" الذي قدم وجبات هندية باستخدام كلمة "ماك" وهي الجزء الأول من اسم سلسلة الوجبات الأميركية المنتشرة في معظم أنحاء العالم.
 
وزيادة على غلق باب الطعن في الحكم الذي يعطي المطعم الماليزي حق استخدام جزء من العلامة التجارية لسلسلة الوجبات السريعة الأميركية, قضت المحكمة العاليا الماليزية بأن تدفع ماكدونالدز تكاليف التقاضي وقدرها 10000 رينغيت ماليزي (2900 دولار) إلى ماك كاري.
 
ورفض محامو الشركة الأميركية التعليق على مضمون الحكم ما عدا القول إنها تحترمه. في المقابل قال محامي "ماك كاري" سري ديفي نير إن الحكم الذي أصدرته اليوم المحكمة الاتحادية يعني أنه من الآن فصاعدا لن يكون بوسع ماكدونالدز احتكار الجزء الأول من علامتها التجارية (ماك).
 
وأضاف أن بوسع مطاعم أخرى استخدامه طالما أنها تميز وجباتها عن الوجبات التي تقدمها ماكدونالدز. من جهته أبدى مالك محلات ماك كاري سروره بالحكم مشددا على انعدام أوجه الشبه بين سلسلتي الوجبات السريعة هاتين.
 
وكانت محكمة الاستئناف الماليزية قضت في وقت سابق بأن ليس للشركة الأميركية الحق الحصري في استخدام كلمة "ماك".
 
ومن بين ما علل به قضاة محكمة الاستئناف قرارهم أنه لا وجه للشبه سواء من حيث الشكل أو المضمون بين ما تقدمه مطاعم ماكدونالدز وماك كاري. وكانت الشركة الأميركية قد بدأت نشاطها في ماليزيا عام 1982 ولها الآن 137 محلا للوجبات السريعة في هذا البلد.
المصدر : أسوشيتد برس