مسؤول روسي: الركود ولّى

A picture made available on 19 December 2007 shows a general view of the oil and gas plant in the city of Novy Urengoy, Russia on 17 December 2007. On 18 December, Russia and Germany launched Yuzhno Russkoye gas field. German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier attended the inauguration ceremony in Moscow on 18 December. EPA/STR
اقتصاد روسيا يعتمد كثيرا على صادرات النفط والغاز (الأوروبية-أرشيف)

رجح مسؤول حكومي روسي اليوم الاثنين أن اقتصاد بلاده بصدد الخلاص من أسوأ ركود يتعرض له خلال عقد استنادا لأحدث البيانات.

 
وقال أندري كليباخ نائب وزير الاقتصاد إن البيانات عن أداء الاقتصاد الروسي في يوليو/ تموز الماضي تشير إلى أنه يتخطى الركود.
 
فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا في يوليو/ تموز عن يونيو/ حزيران 0.5%، لكنه ظل منخفضا 9.3% عما كان عليه في يوليو/ تموز من العام الماضي.
 
وكان الناتج المحلي قد انكمش على أساس سنوي في مايو/ أيار 11.5%, وتقلصت وتيرة هذا الانكماش الشهر التالي إلى 10.1% قبل أن تتراجع مجددا الشهر الماضي.
 
ونقلت وكالة أنباء ريا نوفوستي الرسمية عن نائب وزير الاقتصاد قوله "في وسعنا أن نقول بدرجة من الثقة إن الركود عامة قد ولى, وإن الاقتصاد يسير إلى الانتعاش".
 
وأشار المسؤول الروسي في السياق ذاته إلى النمو الشهري المتصاعد للناتج الصناعي الروسي منذ مايو/ أيار الماضي, لكنه حذر من أن بيانات معدلة قد تخفض نسبة النمو تلك.
 
وبسبب الانكماش الذي ضرب الاقتصاد الروسي هذا العام جراء تراجع أسعار المحروقات وتقلص الطلب على المعادن، تتوقع السلطات عجزا بالميزانية يصل 7.5% وهو الأول من نوعه خلال عشرة أعوام.
 
وقال الرئيس ديمتري ميدفيديف هذا الشهر إن اقتصاد بلاده عانى فوق المتوقع بسبب الاعتماد الزائد على حده على تصدير النفط والغاز. وحذر من أنه لا مستقبل للاقتصاد الروسي إذا لم يصبح متنوع المصادر.
المصدر : أسوشيتد برس