الصين وإسيان توقعان اتفاقية استثمار

epa : epa01820947 A general view of Waigaoqiao container port in Shanghai, 11 August 2009, China. General Administration of Customs of China released data 11 August

وقعت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) السبت اتفاقية للاستثمار توفر ضمانات ضد التأميم وأعمال الشغب والنزاعات ويتوقع أن تؤدي إلى تشجيع المستثمرين من الجانبين وتعزيز فرص الاستثمار.
 
وقال وزير التجارة التايلندي برونتيفا ناكاساي عقب توقيع الاتقاقية مع وزير التجارة الصيني تشين دي مينغ إنه يتوقع أن تعزز الاتفاقية بين الصين وآسيان الاستثمارات الثنائية بنسبة تراوح بين 40% و60% على مدار العامين المقبلين.
 
وقال كريسدا بيامبونجسانت -المتحدث باسم وزارة التجارة في تايلند، والذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للرابطة- إن الاتفاقية تضمن على سبيل المثال، صرف تعويضات للمستثمرين في حال حدوث تأميم أو أعمال شغب.
 
وتعد الصين حاليا ثامن أكبر مستثمر في جنوب شرق آسيا حيث بلغت استثماراتها الإجمالية في المنطقة 5.6 مليارات دولار في العام الماضي. بينما وصلت استثمارات أعضاء دول آسيان العشر في الصين إلى 6.1مليارات دولار في عام 2008.
 
ووقعت آسيان بالفعل اتفاقية تجارة حرة جزئيا مع الصين، تشمل التجارة في السلع, وتعتبر اتفاقية الاستثمار التي يستغرق استكمالها فترة ست سنوات، الخطوة الثانية على طريق التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة كاملة مع الصين فيما تمثل الخطوة الثالثة التوصل إلى اتفاقية في مجال الخدمات.
 
وتعتبر آسيان منظمة اقتصادية تضم عشر دول في جنوب شرق آسيا أسست فى 8 أغسطس/آب عام 1967 فى بانكوك بتايلند من قبل خمس دول هى إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند, ويبلغ إجمالى سكان هذه المنطقة 537 مليون نسمة, كما تبلغ مساحتها 4.5 ملاين كيلومتر مربع.
المصدر : الألمانية

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة