تراجع العجز التجاري الأميركي

/AFP / A container ship passes through the San Francisco bay on its way to the Pacific Ocean 19 October 2007 in San Francisco, California. The weakening US dollar helped boost

أظهرت بيانات حكومية اليوم الجمعة أن العجز التجاري الأميركي انخفض بشكل مفاجئ إلى 26 مليار دولار في مايو/أيار وهو أدنى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 1999 مع ارتفاع الصادرات رغم ضعف الطلب العالمي وانكماش الواردات.
 
وقالت وزارة التجارة إن الصادرات زادت بنسبة 1.6% إلى 123.3 مليار دولار في حين تراجعت الواردات بنسبة 0.6% إلى 149.3 مليارا.
 
وتوقع محللون أن يتسع العجز إلى30.2 مليارا في مايو/أيار وتم تعديل العجز التجاري في أبريل/نيسان إلى 28.8 مليارا من29.2 مليارا في تقديرات سابقة.
 
ويعتبر مستوى الواردات في مايو/أيار هو الأضعف منذ يوليو/تموز عام 2004, ويمثل الانخفاض الشهري العاشر على التوالي ما يقدم دليلا إضافيا على أن الولايات المتحدة التي تعاني من الكساد قد تقلص دورها بوصفها مصدرا للطلب إلى بقية العالم وفق الخبراء.
 
وتضرر قطاع السيارات بشدة من التراجع الاقتصادي, وتراجعت واردات الولايات المتحدة من السيارات وقطع غيارها في مايو/أيار إلى 10.2 مليارات دولار وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار, في حين كانت صادرات السيارات في مايو/أيار هي الأضعف منذ يوليو/تموز 1998.
المصدر : رويترز