تباطؤ وتيرة التضخم في الدول الصناعية

/AFP - A customer pushes his shopping cart through a Costco store October 28, 2008 in San Francisco, California. As the economy continues to falter, business research firm The Conference Board reported today that its consumer confidence index fell to
المؤشر القياسي لأسعار الاستهلاك في أميركا انخفض بنسبة 0.4% في مارس (الفرنسية-أرشيف)

أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم الأربعاء أن وتيرة التضخم في الدول الصناعية الرئيسية في العالم تباطأت في مارس/آذار الماضي. كما تراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي.

 
وقالت المنظمة التي تضم ثلاثين عضوا في تقرير لها إن أسعار الطاقة انخفضت بمعدل 11.8% في مارس/آذار مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية وبعد تراجع سنوي بنسبة 8.7% في فبراير/شباط.
 
وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة فقد شهدت أسعار السلع الاستهلاكية ارتفاعا سنويا بنسبة 1.8% في مارس/آذار في مقابل زيادة قدرها 1.9% في فبراير/شباط.
 
وفي الولايات المتحدة انخفض المؤشر القياسي لأسعار الاستهلاك  بنسبة 0.4% في مارس/آذار، وهو أول انخفاض في 12 شهرا منذ عام 1955، وفقا لتقرير المنظمة.
 
كما هبطت أسعار الاستهلاك في اليابان بنسبة 0.3% على أساس سنوى فى مارس/آذار مقارنة مع 0.1% في فبراير/شباط, في حين ارتفعت في منطقة اليورو بنسبة 0.6% على أساس سنوي في مارس/آذار مقابل 1.2% في فبراير/شباط.
 
انخفاض في المبيعات
من جهة أخرى انخفض حجم مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في مارس/آذار الماضي على أساس شهري ليصل الانخفاض على أساس سنوي إلى 4.2% وفقا لتقديرات مكتب الإحصاء الأوروبي.
 
وكانت النتيجة أسوأ قليلا مما كان عليه في فبراير/شباط عندما تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.3% فقط خلال شهر واحد و4% في سنة واحدة.
 
كما انخفضت مبيعات التجزئة في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بنسبة 0.3% في فبراير/شباط في شهر واحد و3.1% في سنة واحدة. وتراجعت في ألمانيا -أكبر اقتصاد في أوروبا- بنسبة 1% في شهر واحد.
المصدر : وكالات