دخل الفرد بأفريقيا ينخفض لأول مرة في 15 عاما

AFP/ (FIles) This file picture taken on April 23, 2008 in Domboshawa shows a Zimbabwean woman putting maize into a bag. She managed to get three bags from this year's harvest that has to feed a family of 10. An international summit on the global food price crisis opened in Rome on June 3, 2008

انخفاض دخل الفرد بأفريقيا سيؤثر على الدول التي تعتمد على الصادرات الزراعية (الفرنسية-أرشيف)

قال بنك التنمية الأفريقي إن دخل الفرد في أفريقيا سينخفض في 2009 لأول مرة في 15 عاما.

 

وقال رئيس البنك دونالد كابيروكا في داكار إن الانخفاض سيؤثر على الاقتصادات الغنية بالنفط والمعادن في أفريقيا كما على الدول التي تعتمد على الصادرات الزراعية.

 

وتشير التقديرات إلى أن النمو الاقتصادي في أفريقيا في 2009 سيصل إلى 2.3% انخفاضا من 2.8% في تقديرات سابقة. وسجل اقتصاد القارة نموا وصل إلى 5.7% في 2008.

 

وقال كابيروكا إنه لا يزال متفائلا بشأن الآفاق المستقبلية للقارة. لكن تفاؤله أحيط بالشكوك بعد صدور تقرير عن البنك الثلاثاء يحذر من أن الأسوأ بالنسبة للقارة الأفريقية لم يأت بعد.

 

وقال التقرير إن المثير للقلق أنه مع تعمق الركود الاقتصادي فإن أزمة النمو قد تصبح أزمة في التنمية.

 

يشار إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حذرت أمس من أن تؤدي التوترات في أفريقيا إلى الانفجار بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية.

 

واتفقت تقديرات المنظمة وبنك التنمية الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الخاصة بأفريقيا على أن هناك مؤشرات على توترات سياسية لا يمكن إغفالها.

المصدر : الفرنسية