ألمانيا تطمح لصفقات تجارية مع ليبيا

قطاع الطاقة الليبي موضع اهتمام دول كثيرة من بينها ألمانيا (الفرنسية-أرشيف)

شدد وزير الاقتصاد الألماني كارل تيودور تسوغوتنبرغ على أهمية العلاقات التجارية مع ليبيا. وقال إن الوقت مناسب لعقد صفقات تجارية معها.
 
وفي حديث نشرته اليوم الأحد صحيفة "بيلد آم زونتاغ" بمناسبة أول زيارة لوزير اقتصاد ألماني للجماهيرية الليبية, قال تسوغوتنبرغ إن "ليبيا هي أكبر دولة مصدرة للنفط لألمانيا من خارج أوروبا".
 
وأضاف أن ليبيا "تملك احتياطات هائلة من الغاز ويجب علينا تنويع مصادر الحصول على الطاقة وتجنب التبعية لدول معينة". وكان الوزير قد حل أمس السبت بطرابلس على رأس وفد اقتصادي يضم مائة من أصحاب الشركات ورجال الأعمال الألمان.
 
وتابع تسوغوتنبرغ أن الزعيم الليبي معمر القذافي صاحب شخصية "يصعب تحديد أبعاد ملامحها"، ولكنه يتولى في الوقت الحالي المزيد من المهام مثل رئاسة الاتحاد الأفريقي ويشارك أيضا فيما سماه مكافحة الإرهاب الدولي.
 
وأعرب الوزير عن أمله في استفادة الشركات الألمانية من حالة الانتعاش الاقتصادي في ليبيا التي سيصل معدل النمو فيها خلال العام الجاري 11% من إجمالي الناتج المحلي مقابل انكماش الاقتصاد الألماني بنسبة تتجاوز 5% .
 
وقال إن "ليبيا تعتزم استثمار 20 مليار يورو في مشروعات البنية الأساسية والتعليم خلال الأعوام المقبلة ونحن نأمل في حصول الشركات الألمانية على جزء من هذه الصفقات".
المصدر : الألمانية

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة